دول » السعودية

(التعليم) تنتصر لمعلم (الهدى): حرمان الطلاب المسيئين عاماً دراسياً

في 2016/05/04

عكاظ السعودية-

على رغم قبلة الاعتذار التي طبعها طلاب في مدرسة الهدى بالرياض على جبين معلمهم بعد فضيحة الفيديو الذي ظهروا خلاله وهم يسيئون له في قاعة الدرس، إلا أن وزارة التعليم قررت أمس (الثلاثاء) حرمانهم من الدراسة لهذا العام، ومنعهم من الدراسة في جميع المدارس بإدارات التعليم، مع حجب نتائجهم لهذا العام.

وتضمن القرار التأكيد على إدارة الإشراف التربوي وإدارة التوجيه والإرشاد بتعليم الرياض بمتابعة المعلم والطلاب وكذلك إدارة المدرسة التي حصلت فيها الإساءة ابتداء من العام الدراسي القادم.

وأوضحت في بيان لها أمس (الثلاثاء) أن قرارها يأتي نظرا إلى ما قام به الطلاب من إساءة بالغة لمعلمهم وبالتالي للعملية التعليمية التي أساسها الاحترام والتقدير للمعلم والمعلمة، وبناء على ما رأته اللجنة المركزية لقضايا الطلاب والطالبات في جهاز الوزارة اعتمادا على محضر اللجنة المشكلة من تعليم الرياض. وكان الطلاب تقدموا عقب انتشار فيديو الإساءة على وسائل التواصل الاجتماعي بالاعتذار العلني للمعلم محمود المليجي بعد حضورهم للمدرسة برفقة أولياء أمورهم، طالبين الصفح، وعززوا اعتذارهم بوسم في «تويتر» حمل عنوان «مدرستي الهدى وافتخر»، وأقروا بخطئهم الفادح، وإبداء أسفهم البالغ لما حدث.

ويأتي القرار منسجما مع أقصى العقوبات الواردة في لائحة السلوك والمواظبة المحدثة لعام 1436 - 1437، التي نصت على الحرمان من الدراسة لعام كامل في مخالفات الدرجتين الخامسة والسادسة، إذ تتضمن الخامسة «الاعتداء بالضرب على أحد منسوبي المدرسة من إداريين أو معلمين أو من في حكمهم، التهديد أو استخدام الأسلحة أو ما في حكمها أو الطعن بآلة حادة، استخدام الوثائق أو الأختام المزورة، التحرشات الجنسية، إشعال النار داخل المدرسة».

فيما تتضمن مخالفات السادسة «الاستهزاء بشيء من شعائر الإسلام، اعتناق الأفكار والمعتقدات الهدامة أو نشرها، حيازة المخدرات أو تعاطيها أو ترويجها، جميع الممارسات الجنسية المحرمة، القيادة إلى أفعال الرذيلة، الخروج من المدرسة للذهاب مع الجنس الآخر».