علاقات » عربي

متابعة سعودية لتحقيقات وثيقة الهدايا المزورة

في 2016/05/14

الوطن السعودية-

خصصت السفارة السعودية في القاهرة فريقا قانونيا لمتابعة التحقيقات القضائية في البلاغ المقدم من السفير، أحمد قطان، ضد رئيس حزب غد الثورة الهارب أيمن نور، بسبب تزويره وثيقة تدعي تقديم هدايا إلى مسؤولين مصريين، فيما أكد السفير قطان أنه لن يسمح لأحد بإفساد العلاقات الطيبة بين البلدين.

قالت مصادر في السفارة السعودية لدى مصر إن الفريق القانوني في السفارة يتابع مجرى التحقيقات في البلاغ المقدم من سفير المملكة بالقاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية، أحمد عبدالعزيز قطان، ضد رئيس حزب غد الثورة الموجود خارج مصر منذ نجاح ثورة 30 يونيو 2013، أيمن نور، بسبب تزويره وثيقة تخص السفارة وتدعي تقديم المملكة هدايا لعدد من المسؤولين والإعلاميين المصريين خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، للقاهرة بداية أبريل الماضي، مشيرة إلى أن النيابة الكلية بشمال الجيزة بدأت الأربعاء الماضي التحقيق في البلاغ المقيد تحت رقم "6366 لسنة 2016 عرائض النائب العام" ضد أيمن نور، بتهمة تشويه بعض الشخصيات العامة، حيث ارتكب جريمة التزوير باستخدام وثيقة مصطنعة، زعم بأنها خاصة بمنح بعض عدد من الشخصيات العامة المصرية هدايا خاصة من السفارة السعودية، بهدف التشهير بتلك الشخصيات.

بدوره، أوضح السفير قطان في تصريحات إلى "الوطن" أن السفارة تتابع عن كثب التحقيقات بشأن البلاغ، لافتا إلى أنه لن يسمح لأحد بإفساد العلاقات الطيبة التي تجمع المملكة وشقيقتها مصر، مشيدا في الوقت نفسه بالتقارب والتفاهم الكبير بين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وأفاد قطان بأن التحقيق جار في الواقعة محل البلاغ بواسطة المستشار أحمد البقلي المحامي العام الأول لنيابات شمال الجيزة للاختصاص.

يذكر أن السفير قطان كان قد تقدم ببلاغ إلى النائب العام المصري، المستشار نبيل صادق، متهما فيه أيمن عبدالعزيز نور الشهير بـ"أيمن نور"، باستعمال أوراق مزورة ممهورة بخاتم المملكة العربية السعودية، ونشر بيانات كاذبة، والتشهير بشخصه والإساءة إلى بعض الرموز الكبيرة في مصر، على رأسهم الرئيس السيسي.

وكان قطان نشر في وقت سابق على حسابه بموقع "تويتر" صورة للبرقية المزورة التي ادعى أيمن نور من خلالها أن السفارة قدمت هدايا لمسؤولين وإعلاميين مصريين، موضحا أن هذا التزوير هو ما دفع السفارة لرفع دعوى أمام القضاء المصري ضد أيمن نور، خاصة أن ما ورد في البرقية يمثل إساءة كبيرة إلى المملكة ومصر.

وقال قطان في تغريدته "زوّر المدعو أيمن نور برقية تحمل توقيعي تفيد بأن السفارة طلبت تقديم هدايا وأموال لعدد من شخصيات الدولة المصرية".

تزييف المخاطبات

في الأثناء، علق أيمن نور على البلاغ بمذكرة أرسلها عبر محامية للنيابة العامة، نظرا لتواجده خارج مصر، مضمونها أنه لم يكن أول من روج الوثيقة المزورة، إلا أن مصادر أكدت أن تحقيقات النيابة سوف تثبت تورط أيمن نور من عدمه.

وكان أيمن نور قد أدلى بتصريحات كاذبة بشأن منح مسؤولين مصريين هدايا خاصة من قِبل مسؤولين سعوديين، واستخدم وثيقة مٌزَيَّفةً، بعيدة تماما عن شكل ومضمون مخاطبات سفارة المملكة بالقاهرة.

وتضمنت الوثيقة المزيفة منح ساعات باهظة الثمن وأموال لعدد كبير من المسؤولين المصريين، بداية من الرئيس السيسي، مرورا برئيس الحكومة المصرية شريف إسماعيل، والوزراء، ورئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، وعدد من النواب، إلى جانب إعلاميين وصحفيين مصريين.