سياسة وأمن » تصريحات

ضبط مصنع ومواد تفجر مليون متر مربع

في 2016/05/16

إسقاط خلية تابعة لتنظيم "داعش" الإرهابي تتكون من 325 عنصراً، مهمتها خلق فتنة طائفية في المجتمع السعودي. تم الإيقاع بأكثر من 75 عنصراً من عناصر الخلية بعد نحو 6 ساعات من إطلاق النار على المصلين في حادثة الدالوة بمحافظة الأحساء

الرياض: سليمان العنزي

كشف العميد مهندس في المباحث العامة بسام عطية، عن إسقاط خلية تابعة لتنظيم "داعش" الإرهابي تتكون من 325 عنصراً، مهمتها خلق فتنة طائفية في المجتمع السعودي.

وأضاف أنه تم الإيقاع بأكثر من 75 عنصراً من عناصر الخلية بعد نحو 6 ساعات من إطلاق النار على المصلين في حادثة الدالوة بمحافظة الأحساء، معتبراً العملية إنجازاً نوعياً لقوات الأمن، إضافة إلى ضبط كمية متفجرات في أحد مصانع الأحزمة الناسفة داخل حي سكني تصل قدرتها التفجيرية إلى تدمير مليون متر مربع.

30 عملية لداعش

أشار العميد عطية إلى استهداف تنظيم داعش للمملكة بعنف، إذ نفذ التنظيم أكثر من 30 عملية للإخلال بالأمن الوطني، وبكافة الأساليب والطرق، من خلال عمليات الذئاب المنفردة والخلايا المستقلة، واستهداف البنوك واستهداف رجال الأمن والعسكريين بشكل عام.

وزاد عطية: يقوم "داعش" باستغلال النساء وهو أمر لم تقدم عليه القاعدة الأشرس من داعش، ولفت إلى عملية قام من خلالها التنظيم باستغلال إحدى النساء لاستدراج أحد ضباط قوات التحالف ومحاولة قتله نكاية بدول التحالف.

وأضاف "وقد ثبت أنه إن تم أدلجة فكر النساء فهن أشد وأخطر من فكر الرجال"، مشيرا إلى وجود جهات تعمل لزعزعة الأمن مرتبطة بمنظمات مختلفة في مناطق الصراع.

إرهاب الحج

ولفت عطية لوجود نوع آخر من الإرهاب تشترك فيه إيران وداعش وهو إرهاب الحج، وكذلك استهداف الأقارب، موضحا أن هناك صورتين لهذا الإرهاب، إما محاولة قتل الأقارب أو محاولة أدلجتهم.

وكشف عطية أنه تم ضبط مصانع للأحزمة الناسفة، وتم ضبط مواد متفجرة في أحد أبرز تلك المصانع داخل حي سكني تكفي لتفجير مساحة مليون متر مربع.

4 أشكال لداعش

حدد العميد عطية أربعة أشكال لداعش وهي:

-1 داعش العراق

-2 داعش سورية

-3 داعش الفكر

-4 داعش الدولة العازلة

وعرف العميد عطية داعش الدولة العازلة بأنه كيان يمرر مشاريع أو يبطل أو يوقف مشاريع، وإسرائيل هي أحد أشكال الدولة العازلة.

وأضاف عطية "القضية تكمن في محاولة تهريب وتصدير كائن كبير جداً بتفتيته إلى أجزاء صغيرة، وبالتالي تصديره وإعادة تجميعه مرة أخرى، وعند تحليل بيانات وخطابات داعش الإعلامية في مواقع التواصل الاجتماعي وخارطة إعادة هندسة المجتمع نجد أن فكرة تجزئة الجهاد واقعية وتنفذها داعش باحترافية وتمكنت من عولمة الجهاد وتصدير الفكرة إلى أقاصي أوروبا".

6عوامل حفزت القاعدة للتحول إلى داعش

سقوط حركة طالبان وانشطار تنظيم القاعدة

الغزو الأميركي للعراق ونشأة الإرهاب الطائفي

أبومصعب الزرقاوي الذي يعد أحد أهم عوامل التحول إلى داعش

مقتل أسامة بن لادن وفقد التنظيم الكاريزما الروحية

عدم قدرة أيمن الظواهري على إدارة هذا الإرث الإرهابي الكبير

فوضى ثورات الربيع العربي

الوطن السعودية-