اقتصاد » احصاءات

680 اختراقا لـ COM.SA.

في 2016/05/19

تمكنت جهات مختلفة، أبرزها التنظيمات المتطرفة، من تنفيذ 680 محاولة اختراق لمواقع إلكترونية حكومية في المملكة، تنتهي عناوينها بـ COM.SA. جاء ذلك خلال مناقشات ملتقى الأمن الإلكتروني في جامعة طيبة أمس.

كشف ملتقى الأمن الإلكتروني عن تسجيل 680 محاولة اختراق تعرضت لها مواقع إلكترونية لجهات حكومية محلية تنتهي عناوينها بـ COM.SA في وقت لم يتجاوز عدد الجهات الحكومية 200 جهة.

ونبه الملتقى الذي نظمته جامعة طيبة بالمدينة المنورة إلى أن التنظيمات المتطرفة تعد أبرز الجهات التي تعمد إلى تنفيذ عمليات الاختراق الإلكترونية، مشيرا إلى أن مسببات الهجمات الإلكترونية تتنوع بين دوافع جغرافية ومالية ودينية وسياسية، إضافة إلى السلبيات التي تنتج عن هذه الاختراقات كالخسائر المالية وتفكيك الروابط الأسرية والابتزاز ونشر الفضائح وغيرها من السلبيات.

واستهدف الملتقى مديري تقنية المعلومات، لمواجهة خطر الاختراقات للمواقع الإلكترونية، وركز الملتقى التوعوي على أهمية الأمن الإلكتروني عبر زيادة مستوى الأمن الإلكتروني، والتعرف على الدوافع والتهديدات الإلكترونية، ومعرفة الأساليب الخاطئة في تطبيقه، والتعرف على بعض التوجهات الجديدة في الأمن الإلكتروني.

واستعرض الملتقى أهمية تطوير العنصر البشري بوصفه الحلقة الأضعف في منظومة الأمن الإلكتروني، وكيفية تطويره وربطه بالسياسات والإجراءات، متناولا نتائج دراسة متخصصة أظهرت أن 95 % من الاختراقات التي حدثت في العام 2014 كان سببها العنصر البشري بشكل رئيسي، ما يؤكد أن سلوك العنصر البشري يشكل أهم المحاور التي تتسبب باختراق البيانات. وتناول الملتقى إحصائيات تتعلق بالأمن الإلكتروني، لاسيما مع تزايد أعداد مستخدمي الإنترنت حول العالم حيث بلغ عددهم 3 مليارات شخص في العام 2015، إضافة إلى وجود أكثر من 40 مليون وحدة إنترنت بالمملكة، كما تطرق إلى نسب مختلفة لاختراق بعض الجهات الحكومية المحلية، وأبرز الاختراقات العالمية التي تعرضت لها بيانات شركات وأفراد في عدة دول.

الوطن السعودية-