سياسة وأمن » حروب

"مجتهد": السعودية تتنازل لـ أنصارالله وتأمر وفد الرياض بالإلتزام

في 2016/05/20

راصد الخليج-

كشف المغرد السعودي ((مجتهد)) عبر تغريدات على حسابه في تويتر تفاصيل عن المفاوضات اليمنية التي تجري في الكويت، وفي تغريدة قال أنه بعد تعثر المباحثات في الكويت ابن سلمان يكلف السفير السعودي بالتفاوض مع الحوثي ويأمر وفد "الشرعية" الالتزام بما يتفق عليه السفير والحوثي، وبدره أبلغ السفير الحوثيين عرضا من ابن سلمان بالتنازل عما ورد في القرار الدولي إضافة لتنازلات أخرى مقابل توقف نشاط الحوثي على الحدود السعودية.

وتابع أنه أهم ما يعني التنازل عن القرار الدولي التنازل عن مطالبة الحوثيين بالخروج من المناطق التي استولوا عليها والتنازل عن مطالبتهم بتسليم السلاح، أما التنازلات الإضافية فهي التعهد ببقاء هادي رئيسا صوريا إلى أن تتشكل حكومة وحدة وطنية بنسبة تمثيل للحوثيين تساوي نسبة ما ييسطرون عليه.

واردف قائلاً: الحوثيين لا يزالون يطالبون بأكثر من ذلك وهو تعويض مادي كبير (عشرات المليارات) عما يصفونه بالدمار الذي حل باليمن بسبب القصف الجوي السعودي، وهذا ما وافق عليه بن سلمان مبدئيا لكنه طلب أن لا يكون التعويض صريحا بل يغلف بغلاف مؤتمر وطني لإعمار اليمن حتى لا يوصف بأنه استجاب للابتزاز الحوثي.

وأكمل أن معظم الأطراف التي تمثل الشرعية ستقبل بهذا التفاهم، لكن تبقى فصائل تستمر في المقاومة وربما تجد نفسها مجبورة تتحالف مع القاعدة ضد الحوثيين، وهذه الصور تظهر نص التغريدات من حساب ((مجتهد)):