سياسة وأمن » تصريحات

“البترول” تكافئ مقاطعي إضراب 17 إبريل

في 2016/05/27

في “رسالة مزدوجة تتسم بالذكاء” قررت مؤسسة البترول أمس صرف مكافآت مالية “تصاعدية” للعاملين الذين داوموا على رأس عملهم ولم يشاركوا في الإضراب الذي دعا إليه اتحاد نقابات العاملين في قطاع البترول ونظمه خلال الفترة من 17 وحتى 19 أبريل الماضي بقيم تتراوح بين 250 و 1500 دينار.
وأوضحت المؤسسة في التعميم الذي وقعته الرئيس التنفيذي للمؤسسة بالوكالة العضو المنتدب للمالية والتخطيط وفاء الزعابي أن المكافآت تشمل أربع فئات من العاملين في مختلف الشركات التابعة.
وبمقتضى التعميم ـ الذي حصلت “السياسة” على نسخة منه ستمنح الفئة الأولى ـ التي تضم المتخصصين في مجال العمليات الفنية بشركتي نفط الكويت والبترول الوطنية الذين عملوا بنظام المناوبة لمدة 12 ساعة يوميا أثناء فترة الإضراب ـ مكافأة قدرها 1500 دينار، وستحصل الفئة الثانية ـ التي تضم العاملين في مجال الوظائف الفنية المساندة المباشرة لدوائر العمليات في نفط الكويت والبترول الوطنية والعمليات الفنية بشركتي ناقلات النفط وصناعة الكيماويات البترولية على 1000 دينار .
أما الفئة الثالثة فستحصل على مكافأة بقيمة 500 دينار،وتشمل العاملين في مجالات أخرى مساندة لدوائر العمليات في كل من :نفط الكويت والبترول الوطنية وناقلات النفط وصناعة الكيماويات البترولية .
وأخيرا ـ وبحسب التعميم ذاته ـ من المقرر أن تحصل الفئة الرابعة وهى للعاملين والموظفين في القطاع النفطي وبينهم كوادر في الإطفاء ومستشفى نفط الكويت على مكافأة بقيمة 250 دينارا.
ويشير التعميم إلى أن “استحقاق المكافآت” سيكون وفقا لاشتراطات محددة من بينها:أن يكون العامل مسجلا على أي من العقود المباشرة مع الشركة أو المؤسسة وألا يكون من شاغلي الوظائف القيادية، أو من العاملين على عقود العمل بمرتب مقطوع (الخدمات) أو الموقتة أو عقود المقاول والمعارين.
وأشارت المؤسسة إلى أن المكافآت ستصرف كذلك للعاملين والموظفين الذين كانوا في مهام رسمية وتدريبية فيما ستستبعد أيام الإجازات بأنواعها (السنوية والمرضية والطارئة والوضع و الأمومة ومرافقة الزوج أو المريض)، على أن يمنح العامل المستحق للتعويض عن العمل الإضافي مبلغ التعويض عن ساعات العمل الإضافية أثناء فترة الإضراب، وفي حال كان مبلغ التعويض عن العمل الإضافي أقل من المبلغ المحدد للفئة سيمنح العامل الفرق بينهما.
وأكدت الزعابي أن المكافآت تأتي تقديرا للجهود المبذولة من العاملين الذين كانوا على رأس عملهم أثناء فترة الإضراب.

وكالات-