دول » السعودية

(عسيري): وضع المرأة السعودية (مزري).. ومغردون يتفقون وأخرون يرفضون (التعميم)

في 2016/06/11

قال الحقوقي السعودي يحيى عسيري- رئيس منظمة القسط لحقوق الإنسان- في تغريدة له على حسابه بتويتر, إن وضع المرأة في السعودية "مزري"! وتحت رحمة ولي قد يكون "فاشل وظالم"، مضيفاً: "لا ديننا ولا عادتنا لها علاقة بالوضع الحالي.. إقرأوا سير أمهات المؤمنين".

وتسببت تغريدة "عسيري" في جدل بين المغردين المتفاعلين مع ماقاله, حيث اتفق فريق مع ما يقوله, فيما رفض أخرون "التعميم"، فقد قالت المغردة hailla : " صدقت والله نحن النساء في قيد وأغلال والدين منها براءعادات باليه وشدة قاسيه وتجبر واحتقار من الرجل لنا الى ان تشربها المجتمع قيدونا".

وأتفقت المغردة "الجليلة" مع تغريدة "عسيري" قائلة: " مزري جدا جدا جدا وعن قصص واقعية اقول كلامي".

وقال المغرد "M" "بل ديننا جعل للولي ولاية على المرأة ورعاية وحفظا لها وصونا وإذا استغل الولي هذه الولاية فالقضاء الشرعي يقول كلمته لا غيره".

وأوضحت المغردة "المحبة" أن الله أرسل الرسل  بالكتب السماوية من أجل تحقيق العدل فمتى تحقق العدل لا حاجة للولي، مشيرة إلى أن تفعيل اﻷنظمة يدحر الظلم واﻹستبداد ويحقق العدالة.

وسخرت المغرد @aazzaa3k من تغريدة "عسيري" قائلة: "ماشاء الله كيف حكمت على نساء بلد كامل؟! اعتقد لا يخفى عليك أن حيلة الضعيف الحكم على العام. نساء اسرتي ومن حولي في قمة السعادة".

وسأل عبد العزيز ابو طلال "عسيري" قائلاً: "هل انت ولي الله علي خلقه وكيف تعم المرأه السعودية قل ما نسبته كذا مزري ونسبه بسيطه".

واعتبر المغرد "المفاوض" أن الحديث بأسلوب مطلق ليس فعّال دائماً وحتى وإن لفت الانتباه مره فسيصبح صاحبة في المستقبل بلا مصداقية، قائلا: "الواقعية استراتيجية".