ملفات » رؤية المملكة السعودية 2030

1.2 مليون وظيفة سياحية للسعوديين

في 2016/06/16

أكد رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان أن المهمة الأولى في الهيئة هي إيجاد فرص عمل ملائمة للمواطنين، وأن قطاع السياحة والتراث الوطني من أهم القطاعات المنتجة لفرص العمل والتي تصل إلى أكثر من 1.2 مليون وظيفة، وأشار إلى أن ذلك سيتم من خلال توقيع اتفاقية جديدة مع وزارة العمل والتنمية والاجتماعية للالتزام بتحقيق ذلك وفق برنامج زمني محدد.

جاء ذلك في تصريحات عقب لقائه في مقر الهيئة بالرياض أمس الأول وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور مفرج الحقباني، وقيادات الوزارة والقطاعات التابعة لها، وذلك للوقوف على برامج توطين الوظائف في قطاع السياحة والتراث الوطني والفرص الاستثمارية الواعدة فيه.

الأهمية للتأثير

وقال الأمير سلطان بن سلمان «نحن لا نستهدف الأرقام فقط بل يهمنا التأثير، خصوصا أن الاقتصاد الوطني عانى من السباق لأرقام مجردة بعيدا عن انعكاساتها على التنمية ومستوى معيشة المواطنين، وقد التزمنا في الهيئة بالتركيز على الوظائف ذات القيمة، إذ إننا نؤمن أن المواطن السعودي أولى بالوظائف ذات القيمة وليس مجرد فرص هامشية أو صغيرة».

توافق الهيئة والعمل

وتابع يقول «إن هذا اللقاء أظهر لنا مقدار التوافق بين الهيئة والوزارة، وهي رؤية وطنية للتحول من قطاعات تتابع وتراقب موضوع التوظيف إلى قطاعات تسعى إلى تهيئة المواطنين لدخول مجالات متعددة تمكنهم من العمل فيها وأيضا الاستثمار فيها في المستقبل».

وأضاف أن «ذلك انعكس عبر برنامج التحول الوطني الذي أكد أن قطاع السياحة والتراث الوطني من أهم القطاعات على الإطلاق في إنتاج فرص العمل وبشكل ضخم جدا يصل إلى أكثر من 1.2 مليون وظيفة وهذا رقم ليس بسيطا بالنسبة للاقتصاد الوطني، ولذلك اتفقنا اليوم على توقيع اتفاقية جديدة مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للالتزام بتحقيق ذلك وفق برنامج زمني محدد».

تحديد فرص العمل المناسبة

من جهته أشار وزير العمل والتنمية الاجتماعية إلى أن الهدف الكبير الذي تسعى إليه الوزارة هو تحقيق رؤية المملكة 2030 وما أكد عليه برنامج التحول الوطني من أن أول قطاع وأهم قطاع هو قطاع السياحة الذي يعول عليه كثيرا في توليد الوظائف، مشيرا إلى أن مهمة الوزارة في هذا الاجتماع تحديد فرص العمل المناسبة بالتنسيق مع القطاع الخاص وهو القطاع المنفذ والشريك الرئيس للهيئة وللوزارة، إلى جانب تحديد ماهية البرامج الجديدة المطلوبة، إضافة إلى برامج التمويل المطلوبة وتحديد المناطق الأكثر حاجة لمثل هذه الوظائف.

تحقيق رؤية 2030

وقال الحقباني «إن هنالك مؤشر قياس أداء سيتم متابعته من خلال المجلس الاستشاري المرتقب الذي تم الاتفاق على إنشائه ويكون برئاسة رئيس الهيئة وعضوية وزير العمل والتنمية الاجتماعية وذلك لهدف تحقيق رؤية 2030 وما أكد عليه برنامج التحول الوطني».

وأكد الدكتور الحقباني أن برنامج التوطين الموجه يهتم بإعداد وتنفيذ برامج توطين وتحسين مشاركة الكوادر الوطنية للمحافظة على مكتسبات نمو الاقتصاد الوطني وتحقيق استدامة القطاعات المختلفة وخاصة المهن الاستراتيجية المؤثرة باستمرارية النشاط الاقتصادي، ورفع مساهمة القوى العاملة في القطاع غير الربحي ورفع مشاركته في مجمل الناتج المحلي غير النفطي.

وتم خلال اللقاء استعراض الوضع الراهن لسوق العمل بالمملكة، إلى جانب الوضع الراهن للتنمية الاجتماعية، ومقارنة سوق العمل في قطاع السياحة وباقي القطاعات، وسوق العمل في قطاع السياحة.