سياسة وأمن » تصريحات

«الأولويات»: ندرس إجراء الانتخابات في 10 يونيو 2017

في 2016/06/17

حددت لجنة الاولويات 8 ميزانيات على جدول أعمال جلسة المجلس ليوم الأحد المقبل، إضافة الى تقرير لجنة الشباب والرياضة والمتعلق بتعديل قانون الرياضة.
وأوضح مقرر اللجنة أحمد لاري «أن الجلسة الختامية لمجلس الامة ستكون 3 يوليو المقبل، وسيناقش المجلس يوم الاثنين المقبل 9 ميزانيات اضافة الى تقرير لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد الخاص بتعديل قانون بشأن منح بدلات ومكافآت اعضاء الهيئة التعليمية الكويتيين بوزارة التربية ووزارة الاوقاف، والمتعلق بمن يرعى معاقا ومن يعمل في معهد الابحاث يعامل معاملة عضو هيئة التدريس بالجامعة.
وذكر ان جلسة يوم الثلاثاء ستدرج عليها ميزانية مؤسسة البترول اضافة الى 3 ميزانيات اخرى، والتعديلات المقدمة على قانون الرعاية السكنية، على أن يناقش المجلس الأربعاء المقبل الحالة المالية للدولة التزاما بنص الدستور ومناقشة تقارير ديوان المحاسبة، لمتابعة ما تم خلال السنة الماضية وتقارير لجنة الاولويات حول نقطة الارتباط البيئية، وتقرير لجنة الاولويات في شأن مدى تنفيذ القوانين من قبل الحكومة.

المحكمة الدستورية
من جانب آخر، اكد لاري أن كل الآراء المطروحة بشأن موعد اجراء الانتخابات النيابية المقبلة هي آراء وجيهة ومتطابقة مع احكام الدستور وحكم المحكمة الدستورية، التي تتفق على عدم جواز اجراء الانتخابات قبل 24 يوليو 2017.
وأضاف أن رأيا آخر تتم دراسته الآن ويتعلق بامكانية اجراء الانتخابات في 10 يونيو 2017، مشيرا إلى أن حكم المحكمة الدستورية بشأن المادتين 83 و87 من الدستور، يفيد أن الانتخابات يجب أن تكون في الاسبوعين الآخيرين من فترة الستين يوما المنصوص عليها في المادة 83.
وأوضح لاري «أن المادة 87 لم تشترط موعدا لعقد أول اجتماع لمجلس الأمة بل حددت موعد صدور مرسوم الدعوة لانعقاد المجلس خلال أسبوعين من اجراء الانتخابات، يتم خلالها تحديد موعد هذه الجلسة، الذي يمكن أن يكون في 6اغسطس 2017 وهو الموعد الذي يكمل فيه المجلس الحالي سنواته الأربع، حتى لو كانت الانتخابات في 10 يونيو 2017.