علاقات » خليجي

"دبلوماسية العشر الأواخر" تجمع العاهل السعودي بستة زعماء

في 2016/07/02

تتحول مدينة مكة المكرمة، العاصمة المقدسة للمملكة العربية السعودية، خلال الأيام العشرة الأخيرة من رمضان، إلى وجهة دينية يقصدها المسلمون من جميع أصقاع الأرض لأداء مناسك العمرة والاعتكاف في المسجد الحرام.

ويحرص القادة السياسيون أيضاً على أداء مناسك العمرة، إلى جانب لقاء العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، الذي يقضي آخر عشرة أيام من رمضان، فيها.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية، فقد استقبل العاهل السعودي في قصر الصفا في مكة، مساء الجمعة، الرئيس الباكستاني ممنون حسين، وعثمان غزالي رئيس جمهورية القمر المتحدة، ورئيس الوزراء الصومالي، عمر عبد الرشيد شرماكي.

كما استقبل، أيضاً، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والأراضي بجمهورية موريشيوس، شوكت علي سودهن، ووزير الدفاع الماليزي، هشام الدين تون حسين، ومستشار الرئيس التركي، إبراهيم كالين.

كما استقبل العاهل السعودي، الخميس، رئيس الوزراء القطري، عبد الله بن ناصر آل ثاني، والرئيس السوداني، عمر البشير، ورئيس جمهورية الغابون، علي بونغو أونديمبا.

ويُطلق خبراء سياسيون على العمرة التي تعقد على هامش المباحثات السياسية مصطلح "عمرة سياسية"، في إشارة إلى أنها تؤدى قبيل مباحثات سياسية أو بعدها.

واعتاد ملوك السعودية أن يقضوا العشر الأواخر من شهر رمضان كل عام، في مدينة مكة، بالقرب من المسجد الحرام، حتى باتت استقبالاتهم للقادة والزعماء خلال تلك الفترة تعرف بما يسمى "دبلوماسية العشر الأواخر".

تجدر الإشارة إلى أن أبرز ما تحقق بـ"دبلوماسية العشر الأواخر" إعلان "ميثاق مكة المكرمة لتعزيز التضامن الإسلامي"، الذي صدر في ختام "قمة التضامن الإسلامي" الاستثنائية التي عقدت في مكة، يومي 14 و15 أغسطس/آب 2012، بمشاركة ملوك ورؤساء 57 دولة إسلامية أعضاء "منظمة التعاون الإسلامي".

وهي القمة التي قررت أيضاً تعليق عضوية سوريا في المنظمة وجميع الأجهزة والمؤسسات المتخصصة التابعة لها؛ بسبب حملة القمع العنيفة التي يشنها نظام بشار الأسد ضد الشعب السوري.

ومن نتائجها أيضاً توقيع معاهدة الصلح بين أطراف القيادات العراقية السنية والشيعية، في أكتوبر/تشرين الأول 2006، في لقاء تركز على محاولة جمع شتات هذه القيادات لتوحيد الصف ونبذ الخلافات الطائفية والسياسية.

ويعد قصر "الصفا" المطل على الحرم المكي، الذي اعتاد ملوك السعودية المتعاقبون قضاء العشر الأواخر فيه، المكان الذي تتوج فيه نتائج المحادثات السياسية في هذه الأيام.

وكالات-