علاقات » خليجي

«قرقاش»: المواقع الإخوانية مثل «ميدل إيست آي» لا يروق لها الانسجام السعودي الإماراتي

في 2016/07/04

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية الدكتور «أنور قرقاش»، إن المواقع التي وصفها بـ«الإخوانية»، أي التابعة لجماعة «الإخوان المسلمين»، وتلك المتعاطفة مع الجماعة مثل موقع «ميدل إيست آي» البريطاني، على حد قوله، «لا يروق لها الانسجام الاستراتيجي بين السعودية والإمارات».

وفي تغريدتين على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أمس السبت، كتب «قرقاش» يقول: «المواقع الإخوانية وتلك المتعاطفة مع التنظيم لا يروق لها الانسجام الإستراتيجي الذي يجمع السعودية والإمارات، وتحريض (الميدل إيست آي) مثال».

وأضاف: «الوطني يرى في تعاون العرب عِزَّة وإيجابية، والتنسيق الاستراتيجي السعودي الإماراتي بقعة ضوء في فترة عصيبة، أدبيات الإخوان نظرتها حزبية مقيتة».

يأتي ذلك بعد يومين، من تقرير نشره الموقع البريطاني، قال فيه إن دولة الإمارات العربية المتحدة «تقوم بتقديم النصيحة والمشورة إلى ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حول كيفية الحصول على دعم الولايات المتحدة، وكيف يصبح ملكا بحلول نهاية عام 2016». (طالع المزيد)

ونقل الموقع عن مصادر سعودية مطلعة، قولها، إن ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد آل نهيان» يقوم بتقديم المشورة إلى «محمد بن سلمان» حول أمرين، كيف يتلقى الدعم الأمريكي وكيف يصبح الحاكم القادم للمملكة العربية السعودية.

ووفقا للمصادر، فإن «بن زايد»، الحاكم الفعلي لدولة الإمارات العربية المتحدة، قد أخبر «بن سلمان» أن عليه أن يفتح قناة قوية للتواصل مع (إسرائيل) من أجل أن يكون المرشح المفضل بالنسبة للولايات المتحدة للصعود إلى العرش.

وقال مصدر سعودي آخر إن «بن سلمان» يبدو حريصا على كسب تأييد واشنطن، وقد قال مؤخرا لبعض المقربين منه أن سوف يكمل مهمته بأن يصير ملكا قبل نهاية هذا العام.

ويعرف عن «قرقاش» كثرة انتقادة لجماعة «الإخوان المسلمين»، حيث زعم في تغريدات سابقة وجود علاقة بين تنظيم القاعدة والجماعة في اليمن قائلا: «وجدنا في المكلا (بمحافظة حضرموت يمنية) أدلة حقيقية وملموسة عديدة للتعاون والتنسيق بين الإخوان المسلمين والقاعدة، وقناعتنا واضحة بشأن تحالف الانتهازية والإرهاب».

وفندت واشنطن هذه المزاعم، حيث أعلنت مؤخرا أنها لم تعثر على أي رابط بين الإخوان والقاعدة خلال عملية تحرير محافظة حضرموت التي شاركت فيها مع القوات الإماراتية خلافا لما قاله «قرقاش».

وكالات-