دول » قطر

1694 مراجعاً للطوارئ

في 2016/07/12

استقبلت طوارئ مستشفى حمد العام أمس 665 مراجعا منذ السادسة صباحا وحتى السادسة مساء، حيث تم تسجيل 6 حالات تعاني من الإجهاد الحراري نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في الوقت الحالي، إلى جانب عدد من الحالات التي تعاني من التشنجات الحرارية وآلام في البطن وغيرها من الحالات الأخرى.

وقال الدكتور عمرو المهين استشاري الطوارئ بمستشفى حمد العام إن عدد الحالات الحرجة في الطوارئ بلغت 13 حالة، منهم حالة واحدة تم إدخالها إلى مستشفى القلب و7 حالات بالعناية المركزة وباقي الحالات ما زالت تحت الملاحظة .. داعيا إلى تجنب التعرض للحرارة والغبار بشكل عام للحفاظ على الصحة وتجنب حدوث مشاكل صحية كبيرة.

وأشار إلى أن عدد حالات الحوادث بلغ 5 حالات منها 2 حالة حوادث مرورية و2 حالة حريق وحالة واحدة سقوط من أعلى، داعيا إلى أهمية اتخاذ إجراءات الحيطة والحذر خلال القيادة أو العمل منعا لحدوث مثل هذه الحوادث.

ونوه بضرورة اتباع الإجراءات الصحية أيضا لمنع وقوع أية مخاطر صحية خاصة بالنسبة لمرضى الربو والذين يعانون من مضاعفات الجهاز التنفسي أو الأمراض المزمنة.
د. محمد العامري : 1029 مراجعا لطوارئ الأطفال بالسد والريان والمطار
قال الدكتور محمد العامري استشاري طوارئ الأطفال ومساعد طوارئ الأطفال بمؤسسة حمد الطبية إن طوارئ السد للأطفال استقبلت أمس 579 حالة ولا يوجد بينها أي حالات للربو أو الإجهاد الحراري أو ضربات الشمس، بينما استقبلت طوارئ الريان 300 حالة، فيما استقبلت طوارئ مركز المطار الصحي 150حالة.

وأكد أنه لم يتم رصد أي حالات للإجهاد الحراري بين الأطفال المراجعين لأقسام طوارئ الأطفال المختلفة أو ضربات الشمس خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مشيدا بمدى الوعي الذي أصبحت علية الأسر في رعاية أبنائهم بعدم تعريضهم للشمس أو الغبار خاصة في الأوقات الحالية التي يصاحب الجو فيها بعض الغبار.

ونصح بعدم التعرض للشمس أو الغبار والحرص على التواجد في أماكن ذات تهوية جيدة حتى لا يصاب أي شخص بالإجهاد الحراري، قائلا إن الأطفال من أكثر الفئات تأثرا بالتقلبات الجوية نتيجة حساسيتهم وعدم قدرتهم على التكيف مع الظروف الجوية، وهو ما يتطلب أن تكون هناك مراقبة مستمرة من الأسرة، موضحا أن الإسراع في علاج أي حالة يضمن الشفاء السريع لها ويجنبها التعرض لأي مضاعفات خطيرة مستقبلا.
د. مؤيد قاسم : 604 حالات راجعت طوارئ الوكرة
قال الدكتور مؤيد قاسم رئيس قسم الطوارئ بمستشفى الوكرة إن القسم بدأ يعود للحالة الطبيعية في استقبال الحالات، حيث استقبل أمس 604 حالات في الفترة من السادسة صباحا وحتى السادسة مساء من بينها عدد من الحالات التي تعاني من الإجهاد الحراري تمت معالجتها جميعا، باستثناء 22 حالة أدخلت المستشفى بينها حالة إجهاد حراري.

وحذر الجميع من التعرض للشمس أو الغبار خلال الأيام الحالية خوفا من حدوث أي مضاعفات صحية نتيجة الإجهاد إلى أن تنتهي الموجة الحارة الحالية حتى لا يتعرض أي شخص لمضاعفات صحية تمثل خطرا على حياتهم. وأشار إلى زيادة في أعداد المراجعين بعد انتهاء أيام عيد الفطر المبارك، متوقعا أن يبدأ العدد في التزايد مرة أخرى حتى يعود إلى معدله الطبيعي كما كان خلال شهر رمضان وقبل شهر رمضان وهو ما بين 600 – 650 مراجعاً يومياً.

وكالات-