ملفات » إعدام الشيخ نمر باقر النمر

إيران تبدأ محاكمة مهاجمي سفارة السعودية

في 2016/07/19

دأت إيران، أمس، محاكمة بعض المتهمين بمهاجمة السفارة السعودية في طهران في الثاني من كانون الثاني الماضي، بتهم «الاخلال بالأمن العام وتدمير ممتلكات»، وذلك بعد أسابيع من دعوة الرئيس الايراني حسن روحاني السلطة القضائية لتحريك القضية.
وذكرت وكالة «ارنا» أن سبعة من المتهمين الـ21 لم يمثلوا في الجلسة الأولى للمحاكمة، فيما أوضحت وكالة «ميزان اون لاين» أن بقية المتهمين قاموا بتقديم دفاعاتهم للمحكمة، من دون أن تذكر طبيعة تلك الدفوع.
وأضافت «ارنا» أن التهم الموجهة هي «إرباك الأمن العام عن طریق اثارة الشجار، والتجمعات غیر القانونیة والمشارکة في التخریب المتعمد لممتلكات السفارة السعودیة»، مشيرة إلى أن المحكمة أرجأت البت في القضية لجلسة ثانية تعقد اليوم الثلاثاء.
وكان إعلان الرياض إعدام رجل الدين السعودي نمر النمر، في الثاني من كانون الثاني الماضي، تسبب بردود فعل غاضبة في ايران، حيث هاجم مئات الاشخاص السفارة السعودية في طهران وأحرقوا جزءاً منها، وهاجموا أيضاً القنصلية السعودية في مشهد.
وعلى الأثر، قطعت السعودية علاقاتها الديبلوماسية مع إيران، فيما دانت الحكومة الإيرانية حينها الهجوم وطلب روحاني من القضاء معاقبة المسؤولين عنه.
وفي سياق منفصل، ذكرت وكالة «تسنيم» أن روسيا سلمت إيران الجزء الصاروخي من نظام «إس ـ 300» الدفاعي، بعدما كانت سلمتها أول أجزاء النظام (أنابيب الصواريخ ومعدات الرادار) في نيسان الماضي، على أن تنتهي من تسليم كل الأجزاء بحلول نهاية العام الحالي.

وكالات-