دول » قطر

2500 مبتعث قطري في الخارج منهم 1252 طالبا بأمريكا

في 2016/07/21

كشف السيد صالح المفتاح مدير الإرشاد في برنامج الابتعاث بوزارة التعليم والتعليم العالي، أن إجمالي أعداد المبتعثين من الوزارة في جميع المراحل وصل حتى الآن إلى أكثر من 2500 مبتعث سواء في البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، لافتاً إلى أن آخر موعد للتقدم للابتعاث بالخارج سيكون بنهاية الشهر الحالي، وبعدها سيتم حصر العدد النهائي للمقبولين للابتعاث.

جاء ذلك على هامش لقاء تعريفي للطلبة المقبولين في الدراسة بجامعات الولايات المتحدة الأمريكية، الذي نظمته وزارة التعليم والتعليم العالي بالتعاون مع السفارة الأمريكية بالدوحة. وتم خلال اللقاء تعريف الطلبة بالإجراءات والتحضيرات والاستعدادات المطلوبة قبل سفرهم للدراسة في الولايات المتحدة ، لاسيما إجراءات الحصول على التأشيرات والمستندات المطلوبة، إضافة إلى تنويرهم بالحياة هناك والمناخ الأكاديمي والتخصصات العلمية وكيفية التقديم إلى الجامعات والرد على تساؤلاتهم واستفساراتهم في كل ما يتعلق بالدراسة في الجامعات الأمريكية.

وقال المفتاح إن الوزارة أعلنت عن التخصصات المتوافرة للطلبة للابتعاث إليها في الخارج لجميع الدول في العالم، مؤكداً أنه بحجم السنوات الماضية فإن إقبال الطلبة على الدراسة في بريطانيا يكون أكثر من الدراسة في الولايات المتحدة ، مشيرا إلى أن أبرز التخصصات المتوافرة هي التجارة وإدارة الأعمال والهندسة والقانون، متمنياً الإقبال على مجالات الطب والعلوم.

وأضاف أن من أهم شروط الابتعاث التي تم تحديدها العام الحالي هو أن يكون قطري الجنسية وألا يكون مضى على الثانوية العامة سنتان وأن يكون عنده حسن سير وسلوك، وحصوله على نسبة 75% كحد أدنى بالثانوية العامة. موضحاً أن نسبة العنصر النسائي في الابتعاث الخارجي قليل بالمقارنة بالابتعاث الداخلي الذي يزداد فيها العنصر النسائي بشكل ملحوظ، مشيراً إلى أن نسبة كبيرة من العنصر النسائي يتوجهن لدراسة التصميم في المدينة التعليمية، وكذلك الهندسة في جامعة تكساس، وأيضا أصبح هناك إقبال على الهندسة حاليا. أما فيما يخص المنح الدراسية فقد أكد المفتاح أن هناك برنامجين للمنح الدراسية وشروطها أعلى من شروط الجامعات العادية يشترط أن يكون الطالب حاصلا على مجموع 90% كحد أدنى بالثانوية العامة.

الإرشاد الأكاديمي

من جانبها قدمت السيدة مريم الجابر مسؤولة برنامج الولايات المتحدة والسيد صالح المفتاح مدير الإرشاد الأكاديمي بإدارة البعثات بوزارة التعليم والتعليم العالي شرحا وعرضا تناول كل ما يتعين على الطالب معرفته بخصوص بعثته منذ وصوله إلى أمريكا وحقوقه والتزاماته وحتى تخرجه بنجاح.

وتضمن الشرح العديد من الإرشادات مثل إجراءات توقيع العقد وتلك المتبعة قبل السفر بما في ذلك كتاب من القومسيون الطبي ونسخة من الضمان المالي وفتح حساب بمقر البعثة وإخطار مكتب الملحق الثقافي بالبيانات البنكية وتسلم كتاب الإذن بالسفر وصرف البدلات السنوية وبدلات ما قبل السفر لأمريكا ودور مكتب الملحق الثقافي في واشنطن، من حيث صرف المخصصات الشهرية والمتابعة الدورية وكشف الدرجات وإجراءات أخرى أثناء البعثة مثل تحويلها لممول آخر وعملية التمديد والتأجيل والتجميد وإجراءات التخرج، بجانب إجراءات وإفادة التخرج من الجامعة وكشف الدرجات الأصلي وشهادة التخرج موقعة ومختومة من قبل الجامعة وغيرها، فضلا عن استعراض البرامج الخاصة بالابتعاث مثل تلك التي تعنى باللغة وكليات المجتمع وشهادة البكالوريوس.

الدراسة بأمريكا

من جانبها نصحت السيدة ناهيد لوسن المرشد الأكاديمي بالسفارة الأمريكية بالدوحة الطلاب بالتقدم للحصول على تأشيرة الدخول في أقرب وقت ممكن، مبينة أنواعها ومتطلبات الحصول عليها. وتوجه السيد لاري أوليفر، مساعد الملحق الثقافي القطري في واشنطن من ناحيته بالشكر لوزارة التعليم والتعليم العالي على كل ما بذلته من جهود لإلحاق الطلبة القطريين ببعثات دراسية في الولايات المتحدة، معربا عن تطلع الملحقية للعمل مع الطلبة الجدد ودعمهم لتحقيق أهدافهم الدراسية.

وأوضح السيد أوليفر أن عدد الطلبة القطريين المبتعثين في الجامعات الأمريكية يبلغ 1252 طالبا، ونصح الجدد منهم بضرورة التعرف على البيئة والثقافة الأمريكية، مبينا أن هؤلاء الطلبة سيتمكنون رغم بعض التحديات التي يصادفونها في البداية، من التكيف مع البيئة الجديدة.

تجارب الدارسين

وتحدث خلال اللقاء السيد خليفة الصلاحي عن تجربته في دراسة الماجستير بالولايات المتحدة، ناصحاً الطلبة بالسفر المبكر قبل بدء الدراسة، وباختيار الجامعة المناسبة وفقا لقدرات كل منهم ورغباته بما يناسب التخصص الذي يرغب في دراسته، مشيرا بهذا الصدد إلى أن الجامعات الأمريكية تتميز بتقديم الدعم للطالب في كل المجالات، وعليه بالتالي الاستفادة من هذه الخدمات.

وتطرق اللقاء إلى الإرشادات والمعلومات التي يحتاجها أي طالب مبتعث إلى الولايات المتحدة للدراسة والإقامة، فضلا عن عرض فيلم إرشادي بهذا الخصوص. وفي نهاية اللقاء أجاب مسؤولو إدارة البعثات والملحقية الثقافية القطرية والسفارة الأمريكية عن أسئلة الطلبة المبتعثين وأولياء أمورهم، حول كل ما يتعلق بالدراسة والسفر والمعيشة في الولايات المتحدة.

وقد وزعت الملحقية القطرية في واشنطن خلال اللقاء الذي عقد بمقر وزارة التعليم والتعليم العالي، ملفا إرشاديا على الطلاب القطريين المبتعثين إلى الولايات المتحدة الأمريكية حوى العديد من المعلومات الهامة التي من شأنها مساعدة وتيسير الطريق والدراسة للطلبة خلال فترة البعثة والإرشادات والواجبات على الطالب وعلى وزارة التعليم والتعليم العالي ممثلة في مكتب الملحق الثقافي القطري.

واشتمل الملف على عملية إكمال الأوراق الرسمية والتجهيز للرحلة وأول أيام الوصول إلى مقر الدراسة ومهام الطالب والملحقية عند بداية ونهاية الفصل الدراسي والسكن والمخصصات المالية بجانب إرشادات عامة والحياة في أمريكا ومكتب الملحق الثقافي القطري وعلاقة الطالب مع الملحقية وغير ذلك من الأمور والإرشادات ذات الصلة.

شروط الابتعاث

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم والتعليم العالي قد أعلنت مؤخرا شروط الالتحاق بالبعثات الدراسية لخريجي الثانوية العامة ولدرجة البكالوريوس في الجامعات المحلية والخارج، وكذلك الشروط الواجب توفرها للحصول على بعثة للدراسات العليا للعام الأكاديمي 2016 في الجامعات المحلية وفي الخارج، وأيضا شروط الابتعاث للدكتوراه في الجامعات الخارجية ولدراسة اللغة الإنجليزية وللسنة التأسيسية في المملكة المتحدة ولكليات المجتمع في الولايات المتحدة الأمريكية والابتعاث للجسر الأكاديمي ولدبلوم كلية شمال الأطلنطي في قطر.

وحددت الوزارة التخصصات المدرجة في خطة البعثات للعام الأكاديمي 2016 /2017 لدرجة البكالوريوس، وعدد البعثات المحددة لكل تخصص، ونوع الابتعاث ومن ذلك التخصصات الطبية والطبية المساعدة مبينة أن عدد البعثات المتاح فيها (مفتوح) ونوع الابتعاث محلي وخارجي، كما أن عدد البعثات في تخصصات التمريض والصيدلة (مفتوح) ونوع الابتعاث بها محلي وخارجي أيضا.

أما تخصص القانون فيقبل فيه كما أوضحت الوزارة 20 مبتعثا محليا وخارجيا، وفي تخصص الهندسة 180 مبتعثا محليا وخارجيا والزراعة والثروة الحيوانية والسمكية 10 تخصصات محلية وخارجية والحاسب الآلي 80 تخصصا محليا وخارجيا وفي البيئة 10 تخصصات محلية وخارجية والعلوم والمختبرات والتقييس 20 محليا وخارجيا وفي المالية والاقتصاد والاستثمار والمحاسبة 80 مبتعثا محليا وخارجيا.

وفي تخصص السياسات والتخطيط والإحصاء 40 محليا وخارجيا وللمكتبات والوثائق 10 تخصصات محليا وخارجيا وفي نظم المعلومات الجغرافية 10 محليا وخارجيا والإعلام والثقافة 60 محليا وخارجيا والسياسة والعلاقات الدولية والعلاقات العامة 25 محليا فقط والتعليم 80 محليا فقط، وفي الإدارة 50 مبتعثا محليا والتصميم 25 محليا فقط.

وكالات-