سياسة وأمن » تصريحات

كارثة لو أغلقت المحلات 9 مساء

في 2016/08/02

علينا أن نميز بين أن نستورد حالة ثقافية غربية ونتلبسها، وبين أن نستورد قيم إنسانية عالمية ونمارسها, القيم مثل: العدل والسلام والتعايش صالحة لكل زمان ومكان وشعب, فيما الحالة الثقافية للمجتمع مثل: إغلاق المحلات ليلا, فلا تصلح إلا في بيئتها التي نشأت بها.

أما قرار إغلاق المحلات الساعة 9 مساء, باستثناء المقاهي والصيدليات والمطاعم, وبعض محلات التموينات الغذائية, فهو قرار لم يدرس من كل زواياه, فإذا كان له إيجابيات من جهة, فإن الجهة الأخرى كارثية اقتصاديا واجتماعيا وأمنيا, وهذا ما تركز عليه هذه المقالة.

دعونا نأخذ على سبيل المثال (محلات الحلويات والشكولا والملابس والعطور), باعتبارها أكثر المحلات المتضررة من القرار, ذلك أن المجتمع السعودي لم يعتد التسوق صباحا أو ظهرا كما هي المجتمعات الغربية، فهذا يعني أن دخل هذه المحلات سيتدفق ابتداء من الساعة 4 عصرا حتى 9 مساء، هنا يكون معنا 5 ساعات عمل، وإذا حسمنا منها ساعة لصلاة المغرب والعشاء، أصبح لدينا 4 ساعات عمل فعلية, وهذا وقت لا يكفي للربح, ما يعني خسارة ثابتة.

ثم كيف سيكون عليه العقد مع العمال والموظفين, هل سيكون 8 ساعات كما نصت عليه شروط العمل؟ أم 4 ساعات فعلية تمثل ساعات الإنتاج لديه, بالتأكيد سيلجأ صاحب المحل حتى - يتدارك الخسارة - إلى تخفيض الرواتب, أو رفع الأسعار على المواطن وتكليفه مالا طاقة له به وعليه أن يتحمل كل قرار يصدر. فهل من العدل أن يكون لهذا القرار خسارة أكيدة لأنشطة تجارية معينة، في حين تنهال الأرباح على أنشطة أخرى مثل: المقاهي والتموينات والمطاعم؟ أتحدث هنا الرياض وجدة والدمام.

لماذا يعطل هذا القرار ( الحراك الاقتصادي) ليلا، ويجبر مجتمعاً كالرياض على المقاهي والاستراحات وملاحق المنازل, لماذا تعطل (ذهنه) وتدعوه للسبات؟ ثم أين سيذهب العامل الذي سيصبح (حرا) طليقا بلا عمل وتحديدا في ساعات الشتاء الطويلة؟ كما أنك لا تستطيع أن تجبر المجتمع السعودي على النوم مبكرا بمجرد توقيع القرار, إلا إذا سمح ببيع حبوب النوم بدون وصفة طبية.

أما الإيجابيات التي تضمنتها أخبار القرار إعلاميا, مثل: رفع نسبة السعودة, تعزيز العلاقات الاجتماعية, إعادة ترتيب حياة المجتمع السعودي, فهذا كله (خطاب عاطفي) لا يمت للواقع بصلة, علينا أن نتعود الكلام (بخطاب عقلاني، واقعي) حتى نرى الصواب فلا ضرر ولا ضرار.

الذي يريد السعودة يعرف كيف يصل إليها, من دون هذا القرار, كما أنك لا تستطيع أن تجعل مجتمع الرياض كمجتمع لندن ينامون الساعة 9 ليلا, وترتيب حياة المجتمع السعودي لا يكون بقرار ينظر من زاوية واحدة فقط, وعندما تعطل نصف المجتمع ليلا, فأي ناحية أمنية ترجوها ( علامات استفهام).

رجاء العتيبي- الجزيرة السعودية-