علاقات » اوروبي

محكمة لندن تدعو سعوديا لتسهيل عودة ابنته لبريطانيا

في 2016/08/06

يواجه أكاديمي سعودي احتجز ابنته البريطانية الجنسية -21 عاما-، في جدة منذ 2012 تهما في بريطانيا قد تصل عقوبتها إلى السجن سبع سنوات في حال عدم الامتثال لحكم المحكمة العليا في لندن بتسهيل عودتها إلى بريطانيا قبل 11 سبتمبر المقبل على نفقته.

وأطلعت محامية الفتاة آن ماري هتشنسون «مكة» على نسخة من قرار المحكمة العليا في القضية التي رفعتها الفتاة ضد والدها بهذا الصدد أخيرا.

وأقرت المحكمة بصعوبة إجبار الأب على الامتثال لقرار تسهيل عودتها إلى بريطانيا، لعدم وجود اتفاقية لتبادل المطلوبين بين السعودية وبريطانيا.

وأشارت المحامية إلى أن الرابعة من عصر 16 أغسطس الحالي ستكون آخر مهلة لشراء تذاكر لها، ما لم تكن الفتاة ممنوعة من السفر لأي سبب من قبل القضاء السعودي.

وأشار القاضي إلى أن الأب سيواجه في حال دخوله بريطانيا، دون الاستجابة لأمر المحكمة، عقوبات تصل إلى السجن لـ7 سنوات بسبب تهم عدة، من بينها تهمة ازدراء القضاء. وجاء في القرار أن المحكمة لم تتمكن من الاستماع لأي شهادات مباشرة داخل القاعة نظرا لعدم امتثال الأب للحضور وإحضار ابنته، وتم الاعتماد على إفادات مكتوبة قدمها محامي طرف الادعاء، وستعقد جلسة استماع لرغبة الفتاة في العودة يرتب لها من السفارة البريطانية في السعودية.

التهم المحتملة لوالد الفتاة

1 ازدراء المحكمة العليا في لندن وعدم الامتثال لأوامرها

2 إجبار ابنته بأي طريقة كانت على الزواج دون موافقتها حتى لو تم هذا الزواج خارج بريطانيا

3 احتجازها في حال عدم وجوده في المنزل بما يعني اضطرارها لقضاء حاجتها في الغرفة

4 تهديدها أو تعنيفها

وكالات-