علاقات » اوروبي

نوّاب بريطانيون يطالبون بوقف صادرات الاسلحة الى السعودية

في 2016/08/10

دعا نواب في البرلمان البريطاني, إلى فرض حظر على مبيعات الأسلحة الى السعودية بعد الكشف عن استخدام قنابل بريطانية الصنع في قتل مدنيين يمنيين.

وجاء في تقرير كتبه “مارك آيتكن” و”بيلي برغز” في موقع “ديلي ركورد” الاحد ( 7 أغسطس 2016) أن قنابل ذكية مصنّعة في بريطانيا استخدمت في الحرب الدامية في اليمن.

وأشار الكاتبان الى تقرير سري لخبراء الأمم المتحدة وأكّدوا فيه على أن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية انتهك القانون الإنساني الدولي عبر قصفه لمنزل مدني في قرية المهلا في شهر مايو الماضي.

وقال النواب في لجنة وستمنستر لضوابط تصدير الأسلحة أمس”يجب على الحكومة البريطانية وقف مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية”.

وفي هذا الصدد قال النائب دوغلاس تشابمان عن الحزب الوطني الاسكتلندي “من الواضح أنه وحتى إجراء تحقيق كامل وشامل ومحايد في مزاعم ارتكاب المملكة العربية السعودية لجرائم حرب في اليمن، ينبغي إيقاف مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية”.

وأوضح تشابمان أن هناك أدلة مقنعة بارتكاب السعودي لجرائم حرب لم يتم التحقق منها.

وأما النائب عن الحزب الاتحادي الديمقراطي جيم شانون فقال “أريد أن أرى نهاية لإستخدام القنابل البريطانية, في القصف العشوائي في اليمن من قبل قوات ليست لدينا سيطرة عليها”.

وأردف “إنني أدرك أن مبيعات الأسلحة هي جزء مهم جدا من الحياة الاقتصادية من المملكة المتحدة ولكن يجب أن لا تستخدم القنابل البريطانية في تفجير المناطق المدنية في اليمن، حيث يتم قتل الأبرياء”.

يذكر أن تقارير أفادت بمقتل قرابة العشرة آلاف مواطن منذ بدء العدوان السعودي على اليمن قبل 500 يوم.

لقراءة المقال من المصدر الرئيسي اضغط هنا

ديلي ريكورد-