سياسة وأمن » صفقات

الكويت: تجنيس 300 من أبناء الأرامل والمتجنسين

في 2016/08/12

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الداخلية، الشيخ محمد خالد الحمد الصباح، الخميس، عزم الحكومة إقرار تجنيس نحو 180 من أبناء الأرامل والمطلقات الكويتيات، و120 من أبناء وأحفاد المتجنسين الذين بلغوا السن القانونية.

وقال الشيخ محمد الخالد إن القرار الذي يأتي على شكل "مكرمة" من أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، سيتم إعلانه خلال الأسبوع القادم بعد إقراره من مجلس الوزراء.

جاء ذلك في تصريح صحافي خلال زيارة الشيخ محمد الخالد إلى الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر، للاطلاع على آلية العمل، بعد استكمال جميع الأمور المتعلقة بالقضاء على التأخير في تجديد الجوازات في الفترة الماضية، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

ويشمل القرار أبناء الأرامل والمطلقات الكويتيات، وأبناء وأحفاد المتجنسين الذين بلغوا السن القانونية حين حصول آبائهم على الجنسية الكويتية.

إلى ذلك، حذر الخالد من قضايا التزوير والتدليس في مسائل الجنسية، مؤكداً أن ذلك غير مسموح به على الإطلاق، خاصة أن الهوية الوطنية خط أحمر لا يمكن المساس به.

وشدد على ضرورة إرساء آلية عمل متقنة في المرحلة القادمة لاستبدال جواز السفر القديم بالجواز الإلكتروني، لافتاً إلى مواكبة هذا التوجه مع آلية تنفيذ البصمة الوراثية ليتم تجهيزها، وانطلاقها مع خطة الاستبدال التي ستكون من خلال ستة مراكز في مختلف المحافظات.

وأكد أهمية أن تكون قاعدة البيانات شاملة لتعزيز ودعم الجانب الأمني، وأن تتسم بالسرية المطلقة وفق ضوابط معتمدة وآلية عمل مشددة الرقابة.

وكالات-