علاقات » امم متحدة

الأمم المتّحدة تدعو البحرين إلى وقف "استهداف الشّيعة"

في 2016/08/17

أكّدت مجموعة خبراء مستقلّة مكلّفة من قبل الأمم المتّحدة، يوم الثّلاثاء، أنّ "البحرين تستهدف الطّائفة الشّيعيّة عن طريق احتجاز أفراد منها ومقاضاة رجال الدّين والنّاشطين والفنّانين" من الطّائفة.
وطالبت المجموعة، في بيان، السّلطات البحرينيّة على وقف "عمليّات الاحتجاز التّعسّفيّة" القائمة على أساسٍ دينيّ وإطلاق سراح المحتجزين بتهمٍ تتعلّق بحرية التّعبير.
واعتبر خبراء الأمم المتّحدة أنّ "تكثيف موجة الاحتجاز والاعتقال والاستدعاء والاستجواب وتوجيه التّهم الجنائيّة لعددٍ من الدّعاة والمدافعين عن حقوق الإنسان والمعارضين السلميّين له تأثيرٌ مروّعٌ على حقوق الإنسان الأساسيّة"، متحدّثين عن الإجراءات الّتي شملت حلّ جمعيّة "الوفاق" المعارضة، وإغلاق مؤسّسات دينيّة ومنع بعض رجال الدّين الشيعة من اعتلاء المنابر.
وأكّدوا أنّ "توجيه اتّهامات عدّة للشيعة، تشمل التّجمّع غير القانوني والتّحريض على كراهية النظام وغسيل الأموال وارتكاب أعمال إرهابية في ما يتعلّق بتجمّعاتهم السّلميّة واجتماعاتهم الدّينيّة والتّعبير السّلميّ عن معتقداتهم ووجهات نظرهم وآرائهم المعارضة، هي بلا أساس وتُستخدم للتّغطية على الاستهداف المتعمّد للشّيعة" في البلاد.
وكانت السّلطات البحرينيّة سحبت الجنسيّة من أبرز علماء الطّائفة في البلاد الشّيخ عيسى قاسم، الأمر الّذي أحدث موجة استنكارٍ واسعة.

وكالات-