اقتصاد » احصاءات

%3.8 ارتفاع تكلفة المعيشة في يوليو الماضي

في 2016/08/27

سجلت تكلفة المعيشة السنوية في المملكة في يوليو الماضي ارتفاعا بنسبة 3.8%، نتيجة للارتفاعات المتفاوتة التي سجلتها 10 مواد استهلاكية، مقارنة بنظيره من العام السابق، وفقا للتقرير الشهري لهيئة الإحصاء. وأظهر المؤشر الإحصائي أعلى الارتفاعات السنوية في قسم التبغ والتي بلغت 20.5%.

ارتفعت 10 مواد استهلاكية خلال يوليو الماضي مقارنة بنظيره من العام السابق حتى نسبة 20 % مقابل انخفاض لنوعين فقط من المواد وبنسبة بسيطة. وسجلت تكلفت المعيشة السنوية في المملكة للشهر الماضي مقارنة بنظيره من العام السابق حسب التقرير الشهري لهيئة الإحصاء 3.8 % نتيجة للارتفاعات المتفاوتة التي سجلتها 10 مواد في حين كانت أعلى الانخفاضات لا تتجاوز 1.6 %.

التغيير السنوي

أظهر المؤشر الإحصائي أعلى الارتفاعات السنوية في قسم التبغ التي بلغت 20.5 %، يليه في الارتفاع قسم النقل بنسبة 9.4 %، وقسم السكن والمياه والكهرباء بنسبة 7.5 %، وقسم الصحة بنسبة 6.9 %، وقسم التعليم بنسبة 5.4 %، وقسم الخدمات المتنوعة بنسبة 4.3 %، وقسم الملابس والأحذية بنسبة 4.2 %، وقسم تأثيث وتجهيز المنزل بنسبة 2 %، وقسم الاتصالات بنسبة 1.1 %، وأقل الانخفاضات كان لقسم الترويج والثقافة بنسبة 0.1 %. في حين سجل قسم المطاعم والفنادق انخفاضا بسيطا بلغ 1.6 % في حين سجل قسم الأغذية والمشروبات انخفاضا بنسبة 0.1 % .

التغيير الشهري

كشف التقريرعن وجود ارتفاع بسيط في مؤشر الرقم القياسي لتكلفة المعيشة بين شهري يوليو الماضي ويونيو السابق بلغت 0.1 %، حيث سجل الرقم القياسي العام لشهر يوليو 138.1 وسجل يونيو 138.

وشهد التغيير الشهري ارتفاع 4 مواد وانخفاض 4 أخرى وبقاء 4 على حالها دون تغيير، حيث كانت أبرز الارتفاعات الشهرية في قسم السلع والخدمات العامة التي شهدت ارتفاعا بلغ 1.6 %، تلاها قسم الترويج والثقافة بارتفاع بلغ 0.4 %، وقسم السكن والمياه بارتفاع 0.3 %، وقسم الصحة بنسبة 0.2 %.

في حين كانت أبرز الانخفاضات في قسم المطاعم والفنادق وبنسبة انخفاض بلغت 1.3%، وقسم الملابس والأحذية بانخفاض 1 %، وقسم الاتصالات بانخفاض 0.3 %، وقسم النقل بانخفاض 0.2 %.

وحافظت كل من المواد الاستهلاكية في قسم الأغذية والمشروبات وقسم التبغ وقسم تأثيث وتجهيز المنزل وقسم التعليم على أسعار تكلفتها مقارنة بالشهر السابق.

وكالات-