اقتصاد » سياحة

قطر تبرم اتفاقاً لإصدار تأشيرة سياحية وفق نظام عالمي متطور

في 2016/09/03

وقَّعت الخطوط الجوية القطرية والهيئة العامة للسياحة، الأربعاء، اتفاقاً مع شركة "VFS Global"، الرائدة في تقديم خدمات التأشيرات.

ويمهد الاتفاق الطريق لتطبيق نظام جديد للتقديم على التأشيرات السياحية، يتسم بالكفاءة والشفافية ويلبي احتياجات المسافرين الذين يتطلعون إلى زيارة قطر من حول العالم.

ويأتي الاتفاق بينما تُكثِّف قطر جهودها لاجتذاب المزيد من الزوار، بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة 2030.

ومن المقرر أن يتيح الاتفاق لقطر اختيار وتنفيذ حلول التأشيرات السياحية المثلى لزوارها، مع الإفادة من الخبرات التي توفرها "VFS Global" في تطوير خدمات عدة لطلب التأشيرات، وكذلك من الحضور الدولي الواسع الذي تحظى به الخطوط الجوية القطرية.

وفي هذا الإطار، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر: "يشكل إعلان اليوم محطة بارزة أخرى في مسيرة التزامنا بجعل الدوحة وجهة سياحية عالمية".

وأضاف: "تعد هذه المبادرة مثالاً واضحاً على ما يمكن أن ننجزه من خلال الشراكة والعمل معاً، كما أود الإشارة إلى المزيد من المبادرات التي نعمل عليها لتعزيز السياحة في قطر".

وخلال الفترة الأخيرة، شهد قطاع السياحة في قطر نمواً هائلاً، وسوف تسهم التعديلات التي وضعت على التأشيرة في دعم رؤية قطر في دعوة الزوار واستقبالهم من جميع أنحاء العالم لتجرِبة ما تزخر به قطر من مقومات رائعة. وبهذه المناسبة، نتطلع إلى الترحيب بالمزيد من المسافرين في مطار حمد الدولي وفي قطر، وفقاً لـ"الباكر".

وقال إن "إصدار التأشيرة السياحية ضمن النظام الجديد سيتم في غضون 48 ساعة، حيث من المنتظر أن يتم تطبيق هذا الاتفاق خلال الربع الأول أو الربع الثاني من العام المقبل"، مشيراً إلى أن "الأسابيع المقبلة ستشهد أيضاً إعلان الدولة عن حصول مواطني كل من الصين وروسيا والهند على تأشيرة لدى وصولهم مباشرة إلى مطار حمد الدولي".

وفي حفل التوقيع الذي أقيم بالدوحة، أشار رئيس قطاع تنمية السياحة لدى الهيئة العامة للسياحة، حسن الإبراهيم، إلى التطور الذي شهده قطاع السياحة في قطر خلال السنوات الأخيرة، وقال: "إنه لمن دواعي فخرنا الكبير في الهيئة العامة للسياحة أن ننجز هذا الاتفاق ولم تمضِ سوى سنتين ونصف على إطلاق الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة".

وتابع أن الاتفاق "يمثل شهادة على نجاح الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تطوير القطاع السياحي، وإحداث تأثيرات إيجابية في شتى جوانبه وفي قطاعات الاقتصاد الوطني في مجمله".

وبموجب الاتفاق، سوف تعمل كل من الخطوط الجوية القطرية والهيئة العامة للسياحة مع شركة "VFS Global" ووزارة الداخلية خلال الأشهر المقبلة على إنشاء النظام الجديد لإصدار التأشيرات السياحية، حيث يتم بعد ذلك الإعلان عن التفاصيل الكاملة للنظام الجديد.

ومن المتوقع أن تعزز هذه الخطوات من ترتيب قطر في مؤشر الانفتاح المستند إلى مؤشر التنافسية في قطاع السياحة والسفر.

وتقدم "VFS Global" خدمات التأشيرات على نحو سلس وفعال يتيح للمسافرين حول العالم الوصول إليها عبر الإنترنت، وتهدف هذه الشراكة إلى دعم المسافرين في رحلتهم، كذلك تذليل العقبات أمام صناعة السياحة المزدهرة في قطر من خلال تبسيط إجراءات إصدار التأشيرات السياحية.

وكالات-