صحة » اجراءات

انفجار فاتورة العلاج في الخارج

في 2016/09/10

حصلت القبس على كتاب موجه من الأمانة العامة لمجلس الوزراء إلى وزارة المالية بشأن العلاج في الخارج، وفيه أن الكلفة الشهرية بلغت أكثر من 169.4 مليون دينار، ويبدو أن وزارة الصحة تطلب مبالغ لتغطية 3 أشهر (أي 508 ملايين دينار)، وفي ما يلي نص الكتاب:
«اطلع مجلس الوزراء في اجتماعه المنعقد بتاريخ 6 سبتمبر الجاري على كتاب وزارة الصحة، المتضمن الإفادة بأنه نظراً لتباين وجهات النظر بين وزارتي الصحة والمالية في ما يتعلّق بالصرف على بند مخصصات العلاج بالخارج بعد عقد اجتماعات عدة بين الوزارتين لحل القضية، وحيث إن الموضوع يتطلب مزيداً من الوقت، فقد عرض الأمر على مجلس الوزراء للنظر في وقف إرسال المرضى للعلاج في الخارج مؤقتاً، على أن يقتصر على حالات السرطان، الجراحات الحرجة، الأطفال، الجراحات المستعصية (التي توافق عليها اللجنة الطبية التخصصية)، إلى حين قيام الوزارة بتحديث الضوابط الفنية والمالية لإرسال حالات العلاج، وحل الأمور المتعلّقة ببند الميزانية مع وزارة المالية. على أن يتم الإيعاز لوزارة المالية للإذن بصرف على حساب العهدة لمدة الأشهر الثلاثة المقبلة، لتغطية مصاريف العلاج والمرضى في الخارج، حيث بلغت مصاريف المكاتب الشهرية 169.475 مليون دينار، موزعة على الدول التالية:
بريطانيا: 56.375 مليون دينار. ألمانيا: 54.500 مليون دينار. فرنسا: 15.500 مليون دينار. الولايات المتحدة: 78.500 مليون دينار. دول أخرى عن طريق السفارات: 5 ملايين دينار.
علماً بأن الوزارة تعاقدت مع شركة أميركية (أتنا) للحصول على حسومات من المستشفيات. وتقوم تلك الشركة بتسديد كل مصاريف العلاج لدى المستشفيات الأميركية وجلب الحسومات، ومن ثم تقوم الوزارة بتسديد الفواتير. وبالتالي، فإن أي تأخير في تسديد فواتير للشركة يترتب عليه تطبيق بنود العقد، مثل اللجوء إلى التحكيم والقضايا.
وأصدر مجلس الوزراء قراره التالي:
تكليف وزارة الصحة التنسيق مع وزارة المالية بإعداد مشروع قانون بميزانية تكميلية للسنة المالية 2017/2016 لتغطية تكاليف العلاج في الخارج، ووضع آلية صرف المبالغ اللازمة لتغطية تكاليف العلاج إلى حين صدور قانون الميزانية التكميلية».

القبس الكويتية-