سياسة وأمن » صفقات

صفقة مساعدات لإسرائيل أفرجت عن بيع مقاتلات أمريكية للكويت

في 2016/09/17

نقل موقع نيوز ديفينس، عن رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور بوب كوركر، قوله إن توقيت موافقة الولايات المتحدة أخيراً على صفقة تزويد الكويت وقطر والبحرين بطائرات مقاتلة – طال تأجيلها – جاء مع تمرير صفقة مساعدات تاريخية لإسرائيل.
وأضاف السيناتور: «أنا سعيد بإتمام صفقة المساعدات التي سيليها استكمال عقد بيع الطائرات المقاتلة إلى الكويت، وقطر والبحرين»، مشيراً إلى أن الأمر أشبه بتحرير الرهائن حال تسلم المال.
ولكن موقع «نيوز ديفينس» تساءل، في تحليل صادر عنه أمس، عما إذا كانت صفقة المقاتلات التي تشمل 28 طائرة طراز F/A-18E/F إلى الكويت كانت معطّلة للحفاظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل، الذي استمر فترة طويلة، لا سيما أن قطر والكويت طلبتا هذا النوع من المقاتلات للمرة الأولى منذ ما يزيد على عامين.
تعتبر صفقة بيع المقاتلات للدول الخليجية الثلاث أمراً حساساً بالنسبة لإسرائيل، إذ صرّح مسؤولون لموقع نيوز ديفينس بأنهم أثاروا القضية في البيت الأبيض، ولكنهم تجنبوا التعليقات العامة في سبيل ألا يبدو الأمر وكأنهم يتعمدون إعاقة سلسلة الطائرات، مما قد يكون له أثر اقتصادي كبير على صناعة الدفاع الأميركية.
من جانبه، اعترف وزير الدفاع   الاسرائيلي السابق موشي يعلون بأن صفقة بيع المقاتلات لدول الخليج كانت مرتبطة بتوقيع مذكرة تفاهم بين إسرائيل وأميركا.

موقع نيوز ديفينس-