دول » قطر

قطر: مئات العمال الأجانب بلا رواتب منذ أشهر

في 2016/09/21

لم يتقاض مئات العمال الأجانب الذين يعملون لمصلحة شركة أشغال كهربائية في قطر رواتبهم، منذ زهاء أربعة أشهر، بحسب ما أعلن مسؤول في جمعية خيرية هندية أمس.
وقال المسؤول في الجمعية أرفين باتيل إن "زهاء 300 إلى 400 شخص لم يتقاضوا رواتبهم"، وأنهم من المقرر أن يلتقوا السفير الهندي في الدوحة خلال اليومين المقبلين لطرح هذه القضية.
وأكد أن الجمعية التي تعنى بالتواصل بين السفارة والجالية الهندية، "كان في إمكانها تقديم المال لو كان المتضررون شخصاً أو اثنين، لكن العدد على الأقل 300، وهذا ما يجعل الأمر صعباً".
وأضاف "نحن نرغب في مساعدة هؤلاء" الذين يعملون لمصلحة شركة مقرها أبو ظبي، مؤكداً أن المشكلة تطال كذلك عمالاً من جنسيات أخرى.
ويشكل الهنود الجزء الأكبر من العمالة الأجنبية في قطر، ويناهز عددهم 545 ألف شخص، يشكلون نحو 20 في المئة من مجموع السكان.
ويأتي تأخر الرواتب على الرغم من البدء في تشرين الثاني الماضي، بتطبيق نظام حماية للأجور من خلال سدادها الكترونيا. وبموجب النظام الجديد، يواجه مديرو الشركات التي لا تلتزم بسداد الرواتب في موعدها، غرامات وحتى عقوبات بالسجن.
وكان هذا النظام من الاصلاحات الأساسية التي بدأت قطر بتطبيقها استعداداً لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022، في أعقاب انتقادات حادة وجهت إليها على خلفية ظروف العمالة الأجنبية.

وكالات-