ملفات » قانون جاستا والسعودية

ترحيل الأجانب من السعودية.. بين مكافحة البطالة وحاجة السوق لهم

في 2016/10/05

في ظل العجز المالي الذي تشهده الموازنة العامة للمملكة العربية السعودية، وحالة التقشف في النفقات الحكومية، وارتفاع مؤشر البطالة، دشن مغردون سعوديون وسم #ترحيل_الاجانب_مطلب_وطني.

المغردون اعتبروا أن سيطرة العمالة الأجنبية على قطاع واسع من سوق العمل السعودية، أحد أسباب وجود أزمة البطالة بين الشباب، في حين اعتبر البعض العمالة الأجنبية شريكة في تنمية المملكة الاقتصادية، مقرّين بحاجة السوق لهم، شريطة وجود ضوابط قانونية لعملهم.

كما انتقد بعض المغرّدين النَّفَس العنصري الذي ظهر لدى البعض، ومن أبرز المنتقدين الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، الذي ذكر بأنه يؤيد الوسم، لكنه يرفض "العنصرية والتمييز ضد الأجانب".

وتعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الوجهات الجاذبة للعمالة في الشرق الأوسط، إذ تحتل المملكة المركز الرابع عالمياً في استقدام العمالة، كما أظهرت دراسة أعدها بنك "H.S.B.C" في العام 2013، بأن العمالة الأجنبية في السعودية تستحوذ على 42% من الوظائف.

وبحسب تقديرات وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل السعودية للعام 2015، فإن الاقتصاد السعودي يوفر نحو 11.5 مليون وظيفة، يشغل السعوديون منها نحو 5 ملايين، أغلبها وظائف حكومية، أي نحو 43% من سوق العمل، كما تقدر نسبة العاطلين عن العمل بنحو 11.5%، وعددهم 647 ألف شخص.

المغرد سعيد الغامدي كتب: "#ترحيل_الاجانب_مطلب_وطني، يأكل وحيداً وينام وحيداً، يتجرع ألم الفراق وظروفه اجبرته على الغربه لقلة حيلته، ارحمو من بالارض يرحمكم من في السماء".

في حين تسائل المغرد عبد الله النهاري: "لماذا عدد الأجانب في الإمارات يزيد على عدد المواطنين، ومع ذلك تعتبر دولة ناجحة، ومواطنيها لا يشتكون من شيء".

"جاستا".. القانون الذي وضع علاقات واشنطن والرياض في مهب الريح

في حين كتب عقبة العامر: "الأجانب المسلمين هم إخواننا، لكن لو قسم سوق العمل بين السعودي والأجنبي، فهناك بعض المهن لا يعمل بها السعودي".

وقال المغرد مصعب الحمد: "كل شخص كان له دور فهو محل تقدير واحترام أياً كانت جنسيته، نطالب باحلال السعوديين ونرحب بكل من نحتاجه".

وعلَّق المغرد كنان المشتاق بالقول: "لا يعلم الإنسان أين رزقه وأجله فلا تحسدوا عباد الله في أرضه ورزقه، واعملوا كما يعملون فكل ميسر لما خلق له".

وتعليقاً على "الوسم"، وتعاطي المغرّدين مع القضية، اعتبر حازم النجار، الخبير في الموارد البشرية، والمستشار في مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية، أن "طريقة طرح الوسم خاطئة؛ لأن فيها تعميماً، والتعميم دائماً خطأ".

فن "الكاريكاتير"الساحر الساخر يحظى بحفاوة خليجية في ملتقى كويتي

وأضاف في حديثه مع "الخليج أونلاين": "إن وجود عمالة سائبة لا تعمل وتشكل قلقاً أمنياً هم من يجب ترحيلهم، أما العمالة المنتجة، والتي قدمت للعمل بموجب عقد عمل وتأشيرة، فلا ينبغي الحديث عنهم بهذا الشكل"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه "إذا توفر الشخص المؤهل لأي وظيفة، فلا ينبغي شغرها بوافد يقل عن المواطن كفاءة".

وشدد النجار في حديثه على أن "تدريب الكوادر السعودية الشابة" هو أهم الوسائل المناسبة لتخفيف نسب البطالة في المملكة، وإدخالهم في سوق العمل، مطالباً في الوقت نفسه "القطاع الخاص بالمساهمة الحقيقية والفعلية في تدريب وتأهيل وتوظيف الكوادر السعودية".

وأوضح النجار أن "معظم الشباب السعودي مهتم ومدرك لما هو متوقع منه من خلال الوظيفة، ولكن يحتاج فقط التدريب والتأهيل، وإعطاءه الفرصة الحقيقية لإثبات نفسه"، نافياً في المقابل أن يكون "الشباب السعودي لا يحب العمل"، مشدداً على أن "الشباب السعودي إذا أخذ فرصته الكاملة فسيبدع"، على حد تعبيره.

بدالله حاتم - الخليج أونلاين-