ملفات » الهياط في السعودية

نسبة الـ30% من هدر الغذاء وراء إصدار لائحة الغرامات

في 2016/10/14

كشف محافظ المؤسسة العامة للحبوب المهندس أحمد الفارس، أن كمية الهدر الواقع على الخبز والغذاء يقدر بحوالي 30%، وقال لـ"الوطن"، إن الغرامات المقررة ضد الهدر تعدها وزارتا التجارة والاستثمار والشؤون البلدية والقروية، وستنشر لائحتها التفصيلية قريبا، متوقعا أن تصل إلى 5 آلاف ريال، مشيرا إلى أن الاستهلاك المحلي في المملكة أعلى من المطلوب، ويهدر الخبز في المخابز ومصانع الحلويات مما يزيد من نسبة المستهلك من الدقيق، وهذا يؤثر على إنتاج الخبز الذي لا زال يباع بسعر مستقر منذ 30 عاما مضت.

الوزن والعدد
قال الفارس إن سعر البيع للخبز بالوزن وليس بالعدد وهو ما يقارب ريال لكل 10 جرامات، ولا يتوفر احتمالية لإنقاص الوزن، موضحا أن المؤسسة تقوم بعدة حملات توعوية للمجتمع وبادرت بذلك حيث تعد لإطلاق مؤتمر في مدينة الرياض في صفر المقبل، تحت شعار "جودة أعلى وهدرا أقل" يشارك فيه العديد من المستثمرين والأفراد.
100 مليون رغيف
أوضح رئيس لجنة المخابز بالغرفة التجارية بجدة، فايز حمادة لـ"الوطن"، أن قطاع المخابز اعتمد تنفيذ الخطة 2030 وقامت اللجنة بتوجيه المخابز بحفظ النعمة والمحافظة على الخبز والدقيق من الهدر، حيث سجلت آخر الإحصاءات استهلاك أكثر من 100 مليون رغيف خبز يومي، فيما يتناول يوميا الفرد الواحد من المواطنين والمقيمين 3 أرغفة من الخبز المختلف التصنيع في المحال المنتشرة بكافة مدن المملكة، ويعمل ما يقارب 5 آلاف مخبز تقوم بتصنيع الخبز المحلى بكافة أشكاله، منها ما هو آلي ونصف آلي.
الدعم الحكومي
أكد الفارس أن حكومة المملكة لا زالت تدعم رغيف الخبز وتختلف كل منطقة في حجم الأكياس المستهلكة من الدقيق، حيث تستهلك منطقة مكة المكرمة وجدة ما يقارب 10 آلاف كيس دقيق يومي، ومع دخول المدارس يصل استهلاك منطقة مكة المكرمة وجدة 10 ملايين رغيف خبز منها ما يستخدم بالسندويتشات والحلويات كالكيك والمعجنات.
وتمت زيادة الطاقة الإنتاجية وتلبي المخابز ومصانع الحلويات ما يحتاجه المستهلك في جميع المناطق ذات الكثافة السكانية، ويعود هذا لتأمين حكومة المملكة كافة احتياجات المواطنين والمقيمين وبشكل كامل ومميز، ويحقق توفير هدر الخبز ما يقارب 15 مليون ريال يوميا.
مناقصة لاستيراد 595 ألف طن قمح صلب
أعلنت المؤسسة العامة للحبوب أمس عن طرح مناقصة عالمية جديدة لاستيراد 595 ألف طن قمح صلب للتوريد خلال ديسمبر 2016م ويناير2017 بواقع 10 بواخر منها 6 بواخر عبر ميناء جدة الإسلامي و3 بواخر عبر ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، وباخرة واحدة عبر ميناء جازان.
وأوضح محافظ المؤسسة المهندس أحمد بن عبدالعزيز الفارس في بيان له أمس، أن المؤسسة أعلنت أمس عن طرح المناقصة الجديدة في إطار خطة المؤسسة الرامية إلى تغطية الاستهلاك المحلي والمحافظة على المخزون الإستراتيجي من القمح المستخدم في إنتاج الدقيق لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين وزوار بيت الله الحرام والمسجد النبوي. 

وكالات-