ملفات » المملكة على طريق الافلاس

في الإفلاس

في 2016/10/22

الإفلاس هو العجز عن سداد مستحقات الغير في وقتها. والإفلاس ليس شرًا كله في العصر الحديث. بل قد يكون هو الحل.

وفي بحث علمي صدر في مارس 2008 لمجموعة من علماء الاقتصاد برئاسة استاذ الاقتصاد بجامعة هارفرد د. روجرف، جاء سرد لعدد مرات الإفلاس للدول منذ تاريخ استقلالها. فكان على رأسها فرنسا وألمانيا بواقع ثماني مرات لكل منهما، وإسبانيا ثلاثة عشر إفلاسًا، واليونان خمس مرات، والأرجنتين أفلست سبع مرات، والبرازيل وتشلي تسع مرات، وأما روسيا فلم تسجل إفلاسًا إلا بعد تحررها من الشيوعية في مرتين عام 1991 - 1998.

وخلص البحث إلى أن «مسلسل الإفلاس هو ظاهرة عالمية للبلدان الناشئة وهي تناضل في طريقها إلى العالم المتطور»

وأقول، إن هناك فرقًا بين أن يرتهن الدائنُ (المقرض) المدين (المقترض)، وبين أن يرتهن المدينُ الدائن. هذا الفرق يشرح لم تفلس الدول المتطورة أو الناشئة التي في طور التطور، بينما لا تفلس الدول الاشتراكية والمتخلفة.

الدول المتطورة والناشئة وأشباه الدول من شركات ضخمة ومقاطعات كدبي أغرقوا أنفسهم بالديون، ولكنها ديون استثمارية تأتي أُكلها ولو بعد حين. فالمغامرة بأموال الآخرين في استثمارات ناجحة ترقى بهم والصبر المؤقت على ألم التهكم بالإفلاس من العاجزين والكسالى، خير من الفقر والتخلف الدائم. وكلما عظم الاستثمار تأخر حصاده، لذا فعادة ما تتعرض هذه الدول لمعاجلة غدر الزمن لهم قبل قطف الثمار فتنكشف ملاءتهم المالية، ولكن بعد أن تكون البنية التحتية من العقل البشري والمنشآت قد استقرت، فلا تبالي الدول بعد ذلك بالإفلاس.

فالإفلاس اليوم ليس مشكلة المُفلس، بل هي مشكلة الدائن. فما عاد اليوم من خوف أن تدك المفلس مدافع صاحب الدين. فالدائن لا يستطيع احتلال الدول الأجنبية، في العصر الحديث. فما عليه إلا قبول إعادة جدولة الديون أو لا شيء له. وأما الدولة المفلسة فلا يهمها بعد ذلك أن يمتنع الناس عن إقراضها، فقد بنت لنفسها اقتصادًا استثماريًا، متى بدأ يعطي ثماره، عاد الناس ونسوا إفلاسها وأقرضوها من جديد. وأحدث الحالات هي دبي (عادوا لإقراضها «بالصكوك» بفائدة منخفضة 4 في المائة وشركاتها ما تزال مفلسة) وكذلك الأرجنتين والبرازيل وغيرهما. فالدائن يريد استثمار أمواله، فمتى عادت الحياة الاقتصادية في الدولة المفلسة عاد الدائنون يتسابقون على إقراضها، وهذا ما وصفه عنوان البحث المشار إليه سابقًا «بأن كل مرة يُقال هذه المرة غير (أو مختلفة)».

وأما الدول التي أغرقها مسؤولوها بديون فهم لا يستطيعون الإفلاس، لأن هذا يعني أنهم لن يستطيعوا الاقتراض مرة أخرى (فهم لم يستثمروا الديون) ومن ثم ستنكشف ملاءتهم المالية، فتضيع دولهم. ولذا فهم يستمرون في الاقتراض حتى ارتهنوا أنفسهم وشعوبهم عند دائينيهم.

ودول النفط قد أنقذها الله بالبترول، وإن كانت تعيش نفس جوهر مشكلة الدول التي ارتهنتها الديون، ولكن بسيناريو مختلف، ودائن مختلف هو النفط. والإنفاق على المشروعات فيها ليس له معامل تضاعفي، ولا قيمة اقتصادية تنموية. فالتنمية من النمو، والنمو يعني الحياة والتطور وهذا لا يتحقق إلا بالعقول البشرية. والعقول في بعض من الدول النفطية لا تنتفع بالمشروعات الاقتصادية. لأن من يقوم بها شركات أجنبية تظفر بالخبرة والمال فلا يؤدي الإنفاق التنموي إلى توظيف أبناء البلد ولا يحرك اقتصادهم ولا ينمي خبراتهم. فقيمة المشروعات، ما هي إلا قيمة اقتصادية استهلاكية. تؤكل بأضعاف كلفتها، بسبب عدم إدراك ما تعمله الشركات الأجنبية.

د. حمزة السالم- الجزيرة السعودية-