علاقات » عربي

مصر تحتج على أسلوب أمين «التعاون الإسلامي» في إشارته إلى «السيسي»

في 2016/10/29

قدمت مصر احتجاجا لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن الأسلوب الذي أشار به أمين عام المنظمة السعودي «إياد مدني إلى الرئيس «عبد الفتاح السيسي»، خلال افتتاح مؤتمر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) في تونس.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية «أحمد أبو زيد، في بيان للوزارة مساء الجمعة إن «جمهورية مصر العربية رصدت الأسلوب المؤسف الذي أشار به أمين عام منظمة التعاون الإسلامي إلى السيد رئيس الجمهورية خلال افتتاح مؤتمر الإيسيسكو في تونس، وقد تم تكليف مندوب مصر لدى منظمة التعاون الإسلامي بتقديم احتجاج على موقف أمينها العام».

وخلال كلمته في افتتاح «المؤتمر الأول للتربية»، الذي تنظمه «الإيسيسكو» في تونس، أخطأ « مدني»، في ذكر اسم الرئيس التونسي، «الباجي قايد السبسي»، إذ استخدم عوضاً عن لقبه لقب «السيسي».

وقال «مدني» في كلمته الخميس: «فخامة الرئيس الباجي قايد السيسي رئيس الجمهورية التونسية»، قبل أن يستدرك خطأه سريعا مضيفا: «السبسي أسف»، ويستكمل تعليقه ساخرا: «هذا خطأ فاحش».

ومواصلاً سخريته من الرئيس المصري قال موجها خطابه للرئيس التونسي: «أنا متأكد سيادة الرئيس أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء».

وكان «السيسي»قال، خلال لقائه مجموعة من الشباب في ندوة على هامش المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ الثلاثاء الماضي، «أنا واحد منكم.. والله العظيم قعدت 10 سنين تلاجتي كان فيها ميه بس ومحدش سمع صوتي».

وأضاف المتحدث باسم الخارجية المصرية أن «مصر أُحيطت علماً باعتذار أمين عام منظمة التعاون الإسلامي عن موقفه، وسوف تتابع مع المنظمة تحديد الإجراءات الواجب اتخاذها لتصحيح هذا الأمر».

وقدم «إياد مدني» بعد ذلك اعتذارا لـ«السيسي»، قائلا إن حديثه كان على «سبيل المزاح والدعابة»، و«لم يقصد منها الإساءة».

وقال عبر بيان صحفي صدر الجمعة وحصل «الخليج الجديد» على نسخة منه، إنه «يحترم السيسي»، وسبق أن التقى به واستمع إلى ما وصفه بـ«رؤيته الثاقبة حول تعزيز العمل الإسلامي المشترك والتضامن الاسلامي».

وأثارت تصريحات «السيسي» وقتها عاصفة واسعة من السخرية تجاوزت مواقع التواصل الاجتماعي للمصريين إلى مختلف البلدان حول العالم، واحتل وسم «تلاجة السيسي» المرتبة الثالثة عالميا.

وكالات-