اقتصاد » اتصالات

«تويتر»: «يا نايف سدد فاتورتك»

في 2016/11/08

«فاتورتك يا نايف مجاناً لمدة عام، إضافة إلى جهاز ذكي، و10 أجهزة عشوائية لعشرة أشخاص اسمهم نايف من المشاركين في الهاشتاج».

كان هذا رد شركة الاتصالات السعودية «STC»، على خطأ غير مقصود، عندما أرسلت رسالة لأحد مشتركيها، ووصلت بالخطأ لغالبية هواتف عملائها.

وجاء نص الرسالة الأولى من الشركة الموجهة للمواطن ووصلت لعملاء الشركة: «مساء الخير نايف.. لديك فاتورة جديدة للرقم (***0535) بمبلغ إجمالي 1430 ريالاً».

انتشار الرسالة على نطاق واسع، دفع مغردون سعوديون لتدشين وسما بعنوان «يا نايف سدد فاتورتك»، لاقت تفاعلا كبيرا بين رواد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

وبطرافة عبّر النشطاء عبر الوسم، عن انطباعاتهم المختلفة على الرسالة المعممة بطريق الخطأ، فيما كان لآخرين رأي آخر عبروا عنه وسم بعنوان «حول رقمك ولا تسدد يا نايف».

فكتب «عبد المجيد الكناني»، متساءلا: «أحد جاله رسالة نايف؟».

فيما قال «جمال خاشقجي»: «كنت أتسأل، ما بال الاتصالات لخبطت وتقول  يانائف سدد الفاتورة، فإذا به هاشتاق والرسالة وصلت لعشرات، حسنا لنتوقف عن التسديد حتى يستبين الأمر».

ووجهت «عائشة نواف»، حديثها إلى «نايف»: «سدد فاتورة تليفونك يا بخيل ياللي ما تسدد فواتير».

وأضاف «محسن»: «نايف فاز بالمركز الاول بالمقاطعه لادرجه انهم شهروا فيه».

وتوقع «عبد الرحمن»: «بكرا نشوف نائف على قنوات إم بي سي ويظهر على أنه بطل قومي».

وتابعت «سارا»: «شكلة تهديد تدفع ولا نشهر فيك اخ نايف كون ذكي و ارفع قضية عليهم هم اللي بيدفعون لك».

وتساءل «ماجد عطرجي»: «نايف وتم تعويضه.. طيب والمتضررين اللي وصلتهم الرساله واشغلتهم؟.. كيف حتعوضوهم؟».

وأضاف «نايف العتبي»: «لا صراحة.. لازم تعويض عن الضرر الجسيم اللي صار لي».

في الوقت ذاته، شكك مغردون في حقيقة هذه الواقعة، وأكدوا أن الواقعة لم تحدث من الأصل، لكنها قد تكون لعبة دعائية من الشركة كنوع من الترويج والدعاية، وأكد بعض المغردين أنها حركة تسويق غير لائقة، وأن هذه الحركة قد كشفت من قبل المواطنين.

فكتب «ضيف الله»: «هذه دعايه stc كي يرتفع الهشتاق على حسابكم للتغطية على مقاطعها».

وأضاف «راعي البرقا»: «نايف تدري تقدر ترفع قضيه على stc بسبب أنها نشرت رقمك.. تكفي يالذيب لأوصيك لا تتنازل.. تحت 5 مليون لا تقبل.. فلسهم».

وتابع «محمد المسعود»: «طبيعي مع التقشف ومع الحملة الموجه ضد الاتصالات لخبط النظام.. برافوا عليكم استمروا بالحلملة لتخفيض المكالمات والأسعار».

بينما قال «أبو شلاخ»: «ظهر المستخبي.. الرقم طلع لموظف وافد في نفس الشركة.. وبكرة تشوفهم مصورين موظف اسمه نايف ياخذ الآيفون».

وشاركت الشركة المغردين في الوسم، وقالت عبر حسابها الرسمي على «تويتر»: «أثناء بعض الاختبارات، وصلتكم رسالة بالخطأ نعتذر إن تسببت لكم بأي إزعاج».

وقالت في تغريدة موجهة للمواطن: «بخصوص يانايف سدد الفاتورة.. فاتورتك يا نايف مجانًا لمدة سنة، وجهاز ذكي لك، و10 أجهزة عشوائيًّا لـ10 أشخاص اسمهم نايف من المشاركين بالهاشتاج»، دون أن توضح كيفية الفصل بين المستفيدين من الهدايا، لاسيما أن اسم «نايف» من الأسماء الشائعة في المملكة.

ومنذ الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشارك رواد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» في حملة لمقاطعة شركات الاتصالات بعنوان «راح نفلسكم»، بعد أن أكدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أنها لم توجه بحجب أي من تطبيقات «فيس تايم»، و«لاين»، و«فايبر»، و«واتس آب»، و«فيس بوك ميسنجر»، و«سناب شات»، وأنها ستتابع هذا الموضوع مع مزودي خدمات الاتصالات للوقوف على حل المشكلة.

أوضح مطلقو الحملة، أن الهدف من حملتهم هو وضع خسائر قصرية على الشركات، والضغط عليهم لزيادة الكفاءة في تقديم خدمات الإنترنت، والضغط عليهم لتقليل قيمة اشتراكات الإنترنت، خاصة أن الشركات السعودية تعتبر الأعلى في المنطقة العربية سعرًا، والأقل كفاءة.

وعن طريقة تنفيذ تلك الحملة، بحسب ما أشار مطلقوها، ستكون هناك مقاطعة للمكالمات والشحن لمدة ثلاث ساعات يوميًا بحيث يصبح إجمالي عدد الساعات خلال الأسبوع ٢١ ساعة، وهو ما يقارب يومًا كاملًا، وفي نهاية الشهر ومع انتهاء الحملة سيصبح إجمالي عدد ساعات المقاطعة ٨٤ ساعة تقريبًا، وهو ما يعادل ثلاثة أيام ونصف.

تويتر-