سياسة وأمن » تصريحات

"الحريري" اصطدم بـ"ابن سلمان" بشأن مستقبل لبنان

في 2016/11/10

توقع موقع "المونيتور" الأمريكي ألّا تنتهي اللعبة السياسية على النفوذ بين السعودية وإيران في لبنان بوصول الجنرال السابق ميشال عون، المدعوم من "حزب الله" اللبناني، لرئاسة الجمهورية.

وأشار إلى أنه بالنظر إلى عدم رضا السعودية عن التغييرات على الساحة السياسية اللبنانية، فمن الحماقة الاعتقاد بأن اللعبة هناك قد انتهت، فالتاريخ يظهر حساسية الرياض تجاه التطورات في بيروت؛ مما يعني أنه من غير المرجح تراجع السعودية على الرغم من الصعوبات المالية التي تواجهها.

ونقل الموقع عن مصدر لبناني مطّلع - طلب عدم الإفصاح عن هويته - أن اجتماعًا عُقد مؤخرًا بين رئيس الوزراء المكلَّف سعد الحريري، وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان؛ حيث اصطدم "الحريري" مع ولي ولي العهد بشأن المستقبل السياسي للبنان، وغضب بعد ذلك عندما سمع باتفاق "الحريري" مع "حزب الله" بشأن رئاسة "عون"، ومنذ ذلك الحين أصبحت علاقات "الحريري" بالسعودية مشوّهة.

وأضاف المصدر أن الاتفاق الذي شمل حصول "الحريري" على منصب رئيس الوزراء ينبغي أن ينظر إليه على أنه فرصة له، لكن في نفس الوقت لا ينبغي أن ينظر للسعودية على أنها جزء منه.

وذكر أن قرار "الحريري" دعم رئاسة "عون" أمر مُكْلف بالنسبة له، ليس فقط فيما يتعلق بالسعودية، وإنما أيضًا بسبب عدم رضا بعض النواب داخل تحالف 14 آذار/ مارس عنه.

المونيتور-