سياسة وأمن » تصريحات

السبهان ينفي وجود وساطة لبنانية بين السعودية وإيران

في 2016/11/14

وصف وزير الدولة لشؤون الخليج في السعودية ثامر السبهان لقاءاته الأخيرة مع الأقطاب السياسيين في لبنان بـ"الإيجابية"، لكنه نفى وجود أي وساطة من بيروت لتضييق هوة الخلاف بين الرياض وطهران.

ونقلت صحيفة "الحياة"، الاثنين، عن السبهان قوله: إن "هدف اللقاءات يتمثل بتحصين لبنان وعودة الحياة السياسية الطبيعية إليه".

وأضاف عما أشيع عن وساطة بين السعودية وإيران يقودها الرئيس اللبناني ميشال عون: "لا أعتقد أن هناك وساطة. النظام الإيراني يعلم ماذا تريد المملكة، ويعلم أسباب انقطاع العلاقات".

وكان الوزير السبهان زار لبنان أواخر شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، والتقى مختلف القيادات السياسية والحزبية في لبنان، بغرض بحث سبل العمل المشترك لمستقبل العلاقات بين البلدين.

وأكد السبهان حينها، سعي المملكة الدائم إلى بناء علاقات جيدة مع الدول العربية، مشيراً إلى أن "لبنان يعني للسعودية الكثير، وأن العلاقات التاريخية بين البلدين لا يمكن تجاوزها، ولا يمكن أن تؤثر فيها أية أجندات طارئة".

وشدد الوزير السعودي على أن "الرياض تعمل على استراتيجيات كاملة فيما يخص لبنان وجميع الدول العربية"، وأكد "رفض المملكة الدائم للتدخل في السياسات الداخلية للدول".

وكانت مصادر دبلوماسية لبنانية كشفت الأسبوع الماضي، بحسب وسائل إعلام محلية، عن زيارة مرتقبة لرئيس الجمهورية، العماد ميشال عون، برفقة عدد من المسؤولين إلى الرياض؛ وذلك في محاولة للضغط على المملكة من أجل الإفراج عن هبة الجيش اللبناني التي جمدتها الرياض في وقت سابق، بالإضافة إلى تقريب وجهات النظر بين الرياض وطهران.

وكالات-