ملفات » الفساد في السعودية

سعوديون عن قضية تعيين ابن الوزير «العرج»: «أين نتائج التحقيق يا نزاهة؟»

في 2016/11/15

شن مغردون سعوديون، هجوما حادا على الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة»، إثر تأخرها في إعلان نتائج التحقيق في قضية تعيين ابن وزير الخدمة المدنية «خالد العرج»، براتب وصل إلى 21 ألف ريال.

وتثير قضية تعيين ابن «العرج» الرأي العام السعودي منذ الكشف عنها، الشهر الماضي، في حين يلتزم الوزير الصمت تجاهها.

ودشن المغردون وسما بعنوان «أين نتائج التحقيق يا نزاهة»، استنكروا فيه التأخر في إظهار نتائج التحقيقات، متهمين الهيئة بأنها تماطل من أجل إنهاء القضية.

فكتبت «جميلة الشريف»: «ياليت تجابون بنزاهة يا نزاهة».

وتابع: «عبد العزيز»: «مكافحة الفساد تحتاج إلى مكافحة فساد.. وكما يقول المثل حاميها حراميها».

بينما غرد «سعدان»، قائلا: «نزهة يبغي لها مكافحة فساد لحالها.. ومكافحة الفساد لازم يغير اسمها لأي شيء مالها دخل بالفساد».

وتهكم «خالد الحربي»، قائلا: «في الدرج والمفتاح ضايع».

واتفق معه «أمير حمد»، حين كتب: «دام لا يوجد إعلان.. فاعلموا أن النتائج محفوظة بالدرج!!».

فيما قال «عبده الشين»: «اصبرو كمان شوية.. باقي كم سنة كده وينتهي التحقيق».

وحول قضية تعيين ابن الوزير، قال «أبو عمر»: «بهذا قد تثبت نزاهة أن إنتاجية موظفيها ساعة في اليوم بعد تأخيرها في الإعلان عن نتائج التحقيق في توظيف ابن العرج».

وأضافت «عائشة»: «نزاهة مشغولين بتغيير الشروط الـ١٧ الخاصة بالكفاءات للتوافق مع تعيين ابن الوزير.. وبعدها راح يخرجون نتائج التحقيق».

بينما قال حساب يحمل اسم «وزير»: «الظاهر بينتظرون ولد الوزير يكمل دراسته ويتخرج، علشان يقولون تسجيله نظامي ولا فيه أي مشكلة».

وتساءل «أبو علي»: «من قال إن فيه تحقيق من الأساس؟».

بينما كتب «الشريف علي»: «نحتاج لتحقيق حتي يظهر التحقيق ومن تحقيق إلى تحقيق.. مات الغريق في أول الطريق.. ويا قلبي لا تحزن».

وأضافت «نجيدة»: «نزاهة ومجلس بيض الحبارى ما ندري للحين وش الفائدة اللي عادت على الوطن والمواطنين منهم؟!».

وتابع «العراب»: «يقدرون على الضعوف بس.. أما اللصوص الكبار يدقون خشومهم».

واتفق معه «سلطان العتيبي»، حين ذكر قول رسول الله في الحديث: «إِنَّمَا أَهْلَكَ الذين قبلكم أنهم كانوا اذا سرق فيهم الشَّرِيفُ تركوه واذا سرق فيهم الضَّعِيف أقاموا عليه الحد».

بينما غرد «تركي الشلهوب»: «هذه الأيام.. إذا أردت أن تبرئ متهما شكّل له محكمة.. وإذا أردت أن تُخفي الحقيقة شكّل لها لجنة.. وهذا ما يحصل لدينا».

واستطرد «عبد العزيز عبد الله»: «المواطن مهتم بالقضية أكثر من نزاهة.. واتمنى من مكافحة الفساد تغير اسمها إلى مشاهدة الفساد».

أصل القضية

يشار إلى أنه في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، قالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة»، إن «ما نُشر عن تبرئة (نزاهة) لابن أحد الوزراء ليس صحيحاً، وإجراءات التحقق لا تزال مستمرة حتى اللحظة».

جاء ذلك انتشار وسما على «تويتر» يعلن أن «نزاهة» برأت ابن وزير الخدمة المدنية «خالد العرج» في قضية التوظيف الشهيرة، التي أثارت الرأي العام.

وكان المواطن «سعد الثويني»، تقدم بشكوى لرئيس هيئة «نزاهة»، لوجود شبهة فساد في قضية ابن الوزير، مطالبًا بالتحقيق في الأمر، ووضع اختبار بينه وبين ابن الوزير لتحديد الكفاءة.

وكانت صحيفة «عكاظ»، نشرت الشهر الماضي، أن ابن الوزير «العرج» تخرج قبل خمسة أعوام (ولم تشر إلى مرحلته الدراسية)، وأنه عمل لمدة أربعة أعوام في القطاع الخاص مدير مشاريع، ثم عين أخيرا في وزارة الشؤون البلدية والقروية على الوظيفة ذاتها.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي حينها، وثيقة تفيد بتعيين ابن «العرج» الحامل لشهادة الثانوية (الأمر الذي لم تؤكده المصادر)، بوظيفة مدير مشاريع في وزارة الشؤون البلدية والقروية براتب يتجاوز الـ 21 ألف ريال، ما أثار غضب المغردين خصوصا بعد تصريحات والده المثيرة للجدل أخيرا عن إنتاجية الموظف الحكومي التي حصرها في ساعة.

وتؤكد مصادر في «التأمينات الاجتماعية» أن ابن الوزير الذي يعمل مدير مشاريع، لا يزال على رأس عمله، ومسجلا في التأمينات الاجتماعية، وتطابق ما أوردته المصادر في التأمينات مع ما أكده مقرب من الوزير حول وظيفة ولده التي أثارت الرأي العام.

وتأسست الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» في المملكة للتصدي للفساد المستشري في جسم الدولة، منذ حوالي أربعة أعوام، بتوجيه شخصي من العاهل السعودي الراحل الملك «عبد الله بن عبد العزيز آل سعود».

ولكن في أكثر من مناسبة، عبّرت الهيئة عن عدم رضاها عن تجاوب المؤسسات الحكومية معها، معتبرة أنها لا تصل إلى المستوى المطلوب، وفي كثير من الحالات تتجاهل المؤسسات الحكومية في المملكة استفسارات «نزاهة».

تويتر-