سياسة وأمن » حروب

المخلافي: تصريحات كيري لا تعنينا

في 2016/11/16

أعلن وزير الخارجية اليمني الدكتور عبدالملك المخلافي مساء أمس عن عدم موافقة الحكومة الشرعية على تشكيل حكومة مع الحوثيين قبل نهاية العام الجاري.
وأعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس عن اتفاق الأطراف اليمنية وقوات التحالف العربي على تشكيل حكومة وحدة وطنية قبل نهاية العام إضافة إلى وقف مبدئي لإطلاق النار بدءاً من الخميس المقبل.
وقال الوزير المخلافي في تغريدة على حسابه في تويتر ما صرح به الوزير كيري لا تعلم عنه الحكومة اليمنية ولا يعنيها ويمثل رغبة في إفشال مساعي السلام بمحاولة الوصول لاتفاق مع الحوثيين بعيداً عن الحكومة.
وأضاف في تصريح إعلامي «إن تصريح كيري تم خارج نطاق الأمم المتحدة والمبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد».
وتابع قائلاً «إن تصريح كيري مستغرب وفيه استهانة بتضحيات الشعب اليمني، مضيفاً بأن الإدارة الأمريكية تريد تحقيق إنجاز قبل انتهاء ولايتها عبر اتفاق لا أساس له من الصحة».
وأكد المخلافي أن تصريحات كيري جاءت بعد اجتماعات في مسقط لم تحضرها الحكومة اليمنية.
ونقل موقع المشهد اليمني عن مصادر سياسية مطلعة «أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عقد مساء الإثنين لقاء مع رئيس وفد الحوثيين بمشاورات الكويت محمد عبدالسلام في العاصمة العمانية مسقط».
وأكدت المصادر في تصريح خاص للموقع أن الوزير كيري «التقى ناطق الحوثيين بحضور وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي في مقر الوزارة بالعاصمة مسقط بعيداً عن أضواء وسائل الإعلام».
وأشارت المصادر «إن الحوثيين انقلبوا على الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح بشأن تشكيل حكومة في صنعاء وأبلغوا كيري موافقتهم بشكل منفرد على وقف إطلاق النار بدءاً من الخميس المقبل إضافة إلى تشكيل حكومة قبل نهاية العام دون مشاركتهم للرئيس السابق في الحكومة.
وأضاف المصدر «إن وفد الحوثيين يوجد في مسقط منفرداً بعيداً عن وفد صالح الذي عاد إلى صنعاء إضافة إلى عدم التواصل مع الوفد».

وكالات-