علاقات » دول أخرى

توقيع اتفاقيات سعودية إثيوبية بـ160 مليون دولار

في 2016/11/21

وقعت السعودية وإثيوبيا، الأحد، اتفاقيات تجارية واستثمارية، بقيمة 600 مليون ريال سعودي (نحو 160 مليون دولار)، خلال أول أيام زيارة رئيس وزراء إثيوبيا «هايلي ماريام ديسالين»، للرياض.

وقال بيان للمتحدث باسم الحكومة الإثيوبية «أونيتو بلاتا»، بثه التلفزيون الحكومي الإثيوبي، إن «السعودية تعتبر شريكاً استراتيجياً في الأمن والاستقرار، كما أن العلاقات بين البلدين تاريخية وممتازة، وهي تتطور بشكل مستمر، والاستثمارات السعودية في إثيوبيا في تزايد».

ولم يذكر المتحدث الإثيوبي طبيعة تلك الاتفاقيات أو في أي مجالات، كما لم يشر إلى من وقع الاتفاقيات عن الطرفين.

وقال «بلاتا» إن رئيس الوزراء الإثيوبي سيجري، خلال زيارته للرياض محادثات متعددة مع المسؤولين السعوديين، وفي مقدمتهم العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، بحسب «الأناضول».

وأشار إلى أن المباحثات تتطرق إلى مجموعة واسعة من القضايا، تتضمن التجارة والاستثمار ومكافحة الإرهاب، وكذلك قضايا الأمن الإقليمي، بما في ذلك سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

ووصل رئيس وزراء إثيوبيا، في وقت سابق الأحد، إلى الرياض، على رأس وفد ضم وزيري الدفاع «سراج فقيسا»، والمالية والتنمية الاقتصادية «إبرهام تكيست مسقل»، وكان في استقبالهم الأمير «محمد بن نايف» ولي العهد السعودي.

والتقى «ديسالين»، عقب وصوله، الأمير «بن نايف»، وجرى خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية ومجمل التطورات على الصعيدين الثنائي والإقليمي.

كما التقى وزير التجارة والاستثمار «ماجد عبدالله القصبي»، ونائب وزير المالية السعودي «حمد سليمان البازعي»، وبحث الجانبان سبل التعاون لتعزَيز التبادل التجاري، ولم يعرف على الفور مدة الزيارة.

وكان رئيس وزراء إثيوبيا «ديسالين»، أجرى في أكتوبر/ تشرين الأول 2015، زيارة مماثلة للسعودية، والتقى خلالها العاهل السعودي الملك «سلمان».

كما التقى أيضاً بولي العهد السعودي الأمير «محمد بن نايف»، والأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد، وجرى خلال تلك اللقاءات بحث التعاون الثنائي وخاصة في الجانب الدفاعي، كما تم استعراض فرص التعاون وروابط تطويرها، وفق مسؤولين من الجانبين.

وفي مارس/ آذار الماضي، استقبل الملك «سلمان»، في مكتبه في قصر اليمامة بالعاصمة الرياض، الدكتور «مولاتو تشومي ورتو» رئيس جمهورية إثيوبيا الديموقراطية الاتحادية، جرى بحث العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة مستجدات الأحداث في المنطقة.

وبلغت المشروعات الاستثمارية السعودية في إثيوبا قرابة الـ300 مشروع في مجالات الانتاج الحيواني والزراعي، فضلا عن المشروعات الصناعية وغيرها من المجالات الأخرى، بحسب تصريحات سابقة لمسؤولين إثيوبيين.

وكالات-