ملفات » رؤية المملكة السعودية 2030

رؤية بن سلمان 2030.. انعدام رؤية

في 2016/11/23

صالح البدر- خاص راصد الخليج-

لم يأخذ مشروع ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان "رؤية السعودية 2030" طريقه نحو الترويج والتسويق، حتى أتى على المملكة ما يهدد طموح "مشروع الملك الشاب"، ويجعله في مهب متغيرات متسارعة تراكمت في غضون سنة ونيف وما زالت في حال تفاقم.

وبلد النفط الأسود الذي كان يملك ليومه الأسود إحتياطياً مالياً يقارب الألف مليار دولار، بدأ يحتاط من دواهم المقبل من مستحقات وتحديات، ويعدُّ الأيام على تناقصٍ ونزفٍ مستمر في احتياطه بعد خوضه حروباً مباشرة أو غير مباشرة لا قِبل له بها، حروب عسكرية وإقتصادية بدأت الكفّة فيها تميل لغير مصلحته. فالمملكة وأن كابرت ظاهراً تستجدي وقفاً لإطلاق النار في اليمن بعد أن أُسقطت في يدها، وفي سوريا والعراق تكاد تخرج مهزومة هزيمة لا لبس فيها ولا غبار عليها، ولا تبدو حالها مع الإدارة الأميركية العتيدة مطمئنة وقانون جاستا ليس عن أرصدتها الهائلة ببعيد، أما في حرب النفط ورفع الانتاج لخفض الأسعار فحال المملكة فيها كمن حفر حفرة لروسيا وإيران فوقع فيها.

ولا يحتاج أمر رصد تصدع هيكل الإقتصاد السعودي إلى كثير عناء، فقرارات التقشف الحكومية باتت تتلاحق وتتصاعد وتيرتها بشكل لم تشهده المملكة سابقاً، وعملية تصفح سريعة لمواقع الصحف السعودية والمواقع الإلكترونية، وكذلك تتبع تغريدات الناشطين السعوديين، تكشف عن ضيق وحنق وفقدان ثقة بالسياسة الإقتصادية للحكومة التي يهيمن على قراراتها بن سلمان ويدير على هامشها مجالس إقتصادية واستثمارية تهمش دور الحكومة وتكاد تلغيه.

ويومياً يمكن حصد غلة وافرة من الأخبار والمقالات والتعليقات والتغريدات التي تكشف هشاشة الواقع الإقتصادي السعودي، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

مواقع الكترونية سعودية : معدل البطالة في السعودية يرتفع الى 12,1 % في الربع الثالث من العام 2016 وهو الأعلى منذ 2012 وإجمالي عدد العاطلين عن العمل يصل الى 693,8 ألف عاطل.
235 الف زوج وزوجة عاطلون عن العمل، بلغ عدد العاطلين عن العمل من المتزوجين الذكور 27534 ومن الإناث 207514 وفقاً لتقرير الهيئة العامة للإحصاء عن الربع الثالث من 2016....
استطلاع عبر شبكات التواصل: 42% من السعوديين تجاوزت أقساطهم الشهرية نصف راتبهم الشهري، و86% يعانون من التعثر المالي.
الوطن أون لاين: 5792 موظفاً حكومياً يتظلمون لدى وزارة الخدمة المدنية ضد قرارات أصدرتها جهات عملهم خلال العام الهجري الماضي.
فضائية cnbc Arabia  الإقتصادية المتخصصة : السعودية تلغي مشاريع بقيمة تريليون ريال أي ما يعادل ( 266,7 مليار دولار أميركي).
عكاظ : إعلان لبيع العقارات في الطائف " اشتر فيللا واحصل على سيارة 2017 هدية" ... إثر تراجع أسعار العقارات بنسبة لا تقل عن 30%.
مواقع الكترونية سعودية: أعلنت سبع شركة سعودية مدرجة في السوق المالية السعودية من أصل 19 شركة لها استثمارات مباشرة في مصر عن تسجيلها خسائر تبلغ قيمتها الإجمالية 383 مليون ريال منذ الإعلان الرسمي عن تعويم الجنيه المصري.

عينات عشوائية يمكن إلتقاطها يومياً من الصحف والمواقع السعودية، تقطع أي شك بيقين ان المملكة لم تعد كما كانت منذ تورطت بما هو أكبر من قدرتها وأبعد من خبرة حاكمها الجديد، وكما الرؤية السياسية القاصرة للملك العتيد، يبدو انعدام الرؤية صفة ملازمة لرؤية السعودية 2030، والمكتوب يُقرأ من عنوانه.