مجتمع » بطالة

حلم «طاولة جمانة» يتبدد.. وموظف الأمانة: «خلي الجريدة تنفعك»

في 2016/11/25

تبدد حلم المواطنة جمانة مكي، وبناتها الجامعيَّات وسط زحام التراخيص والشروط اللازمة بسبب امتهانهنَّ بيع الشاي على الحطب في شارع الملك عبدالعزيز، بما يشهده هذا المكان من ارتياد الزوَّار، والمتنزهين عليه بشكل يومي، بينما رصدت «المدينة» المواطنة جمانة وبناتها أثناء عملهنَّ الشريف في بيع الشاي على الحطب قبل خمسة أيام، وأجرت مقابلة معهنّ ليتَّضح بأنَّها امرأة عصاميَّة ترغب في العمل من أجل تأمين الحياة الكريمة لها ولبناتها.
«المدينة» رصدت موظفي أمانة المنطقة عندما قاموا بإزالة طاولة بيع الشاي على الحطب الخاصَّة بـ»المواطنة جمانة مكي» بشارع الملك عبدالعزيز، وأثناء ذلك قالت جمانة لـ»المدينة»: إنّ موظف الأمانة تلفظ بقول: (خلي الجريدة التي نشرت صورتك تنفعك، وهي سبب نكبتك، ولا ما كان أحد عرف عنك شيئًا، والجريدة ذهبت بك وراء الشمس)! وذكرت جمانة أن الموظف وجّه لها التُّهم بارتكابها خطأ يعاقب عليه القانون، وهددها بجلب سجانة لإيقافها، مشيرة إلى أن الموظف ارتفع صوته عليها، وقام برمي أغراضها الشخصيَّة أرضًا. وأشارت جمانة إلى أنَّها سألت موظف الأمانة: ما هو السبب الذي يجعل أمانة المنطقة تتضجّر من عملي الشريف؟ وقالت: إنَّ الموظف أجاب بأنَّه سبق وأن عبر أحد الشخصيات الكبيرة برفقة موكب حكومي من نفس الشارع الذي تمارسين به عملك، وأبلغ بمخالفتك باعتراض الطريق للمارّة.
وأشارت جمانة مكي إلى أنّها مواطنة أرملة، ولديها ولدان، وأربع بنات تتكبَّد عليهم عناء دفع إيجار السكن والمواصلات، وجميع ما يلزمهم من مقومات الحياة، مشيرة إلى أنها طرقت جميع أبواب العمل، إلاَّ أنَّها اتَّخذت من بيع الشاي على الحطب مهنة شريفة تدر عليها المال، من أجل عدم سؤال الآخرين. وطلبت جمانة مكي من الجهات المختصة بعدم مضايقتها، موجهة قولها: «لو توفر المال معي لاستأجرتُ محلاً لممارسة مهنتي، وإذا لم تريدوني أن أعمل على الطرقات، فعليكم توفير كشك خاص، وبدون عائد مالي.
من جانبه أوضح المتحدث الرسمي لأمانة منطقة المدينة المنورة الأستاذ سلامة اللهيبي أنَّ البسطات العشوائيَّة تخالف الأنظمة، وتشكِّل خطرًا على الحركة المروريَّة، وعلى العاملين فيها؛ لوجودهم على الطرق العامة مباشرةً، مشيرًا إلى أنه ليس هناك حاجة ملحّة للترخيص لهذا النشاط، في ظل توفر نقاط بيع القهوة والشاي المرخصة. وقال: إنَّ البلديات الفرعيّة تمنح التراخيص النظامية لأصحاب المحلات الثابتة، والبوفيهات المتحركة (الكافتيريا المتنقلة) فقط، وما عدا ذلك يعتبر البائع مخالفًا، وفي عداد الباعة الجائلين، ويتم التعامل معه حال ضبطه وفق النظام. مشيرًا إلى أن هناك اشتراطات وضوابط للترخيص لأصحاب المهن والباعة الجائلين، إذا توفرت يمكن الترخيص بموجبها، وذكر اللهيبي أن أمانة المنطقة تقوم بحملات دورية لمنع الباعة الجائلين بشكل عام بيع أيّ منتجات مهما كانت.
من جانبه أشار علي الغامدي مدير مكتب العمل والشؤون الاجتماعيَّة إلى أنه يتم التنسيق مع مكتب العمل ومكتب الشؤون الاجتماعيَّة لدارسة حالتها وبناتها، والوقوف عليها. موضحًا أن مكتب العمل والشؤون الاجتماعية لن يتوانى عن تقديم الخدمة المتطلبة للحياة المعيشيَّة، وأضاف: إنه سيتم دراسة وتكليف لجنة للوقف والرد على حالتها.

المدينة السعودية-