علاقات » اوروبي

«القصبي» يترأس وفد السعودية في «قمة البوسفور».. والمملكة «ضيف شرف»

في 2016/11/29

يترأس وزير التجارة والاستثمار السعودي «ماجد القصبي»، وفد المملكة، في قمة «البوسفور» السابعة بتركيا، التي تنطلق فاعلياتها اليوم، وحتى الخميس المقبل.

وتشارك المملكة كضيف شرف، في القمة التي تحمل عنوان «هدف عالمي مستقبل عالمي»، بوفد حكومي يضم أعضاء من مجلس الشورى، وممثلين عن وزارات المالية، الاقتصاد والتخطيط، العمل والتنمية الاجتماعية، الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، البيئة والمياه والزراعة، الإسكان، الثقافة والإعلام، والهيئة العامة للاستثمار.

كما يشارك في القمة رؤساء دول، ورؤساء وزراء، ورجال أعمال من 90 دولة حول العالم، بحسب «واس».

ويشارك «القصبي» ضمن المتحدثين في الجلسة الافتتاحية للقمة بكلمة، كما يشارك عدد من أعضاء الوفد في جلسات متعددة منها «رؤية السعودية 2030 ورؤية تركيا 2023»، و«تنويع مصادر الطاقة لدول الشرق الأوسط (غير الصادرات النفطية)»، و«التطورات في الطيران المدني العالمي وتقنية الاتصالات».

كما سيلتقي وزير التجارة والاستثمار، على هامش القمة قطاعات استثمارية في مجالات متعددة، بالإضافة إلى حضوره مجلس الأعمال السعودي التركي.

وتتضمن القمة عقد 25 جلسة متنوعة منها «التطلع إلى المستقبل: الخمسون سنة القادمة»، و«نماذج أعمال لشمولية تحقيق الاستقرار والأهداف الإنمائية لـ(SDGs)»، و«التمويل الإسلامي والاستثمار»، و«مستقبل الرياضة»، و«الاستقرار الاقتصادي من أجل مستقبل أفضل»، و«تطبيقات التكنولوجيا الذكية في التجارة الخارجية»، و«تحسين دور المرأة في الاقتصاد»، و«تأثير وسائل الإعلام على المجتمعات»، و«الطاقة المتجددة»، و«طريق الحرير الجديد»، و«التطورات في الطيران المدني العالمي وتقنية الاتصالات».

وتتركز مهام قمة «البوسفور» في تعزيز التعاون الفعال المتعدد الأطراف ومتعدد التخصصات، وتحفيز مستوى جديد من التعاون العالمي، وتوليد الحوارات القائمة على النتائج، وتعزيز العديد من الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وإنشاء التبعيات الاقتصادية المتبادلة لتحقيق الاستقرار.

ويأتي انعقاد «البوسفور» بسبب ما يواجهه العالم من متغيرات اقتصادية جديدة خصوصاً في منطقتنا مما دعا الحاجة للبحث عن طرق بديلة لمواجهة هذه المتغيرات من خلال الجمع بين المستثمرين ورجال الأعمال والسياسيين، التي يهدف من خلالها تنفيذ مشاريع مختلفة لتنمية الاقتصاد في المنطقة. مما يذكر أن القمة تنعقد بشكل سنوي حيث انعقد ست قمم حتى الآن، كان آخرها في ديسمبر/ كانون الأول 2015.

وكالات-