مجتمع » تعايش

12 مبادرة لتعزيز التعايش المجتمعي

في 2016/12/02

أطلق مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني رصاصة الرحمة على الطريقة التقليدية لختام مؤتمراته ولقاءاته الوطنية، والتي كانت تخلص إلى توصيات تواجه صعوبة في التطبيق، وذلك بإعلانه أمس في ختام اللقاء الوطني الخاص بالتعايش المجتمعي عن 12 مبادرة، صاغها رجال دين ومعلمون وإعلاميون وقطاعات شبابية، لتحقيق أقصى درجات التعايش بين أوساط المجتمع.

وتهدف المبادرات مجتمعة إلى تعزيز التعايش كمفهوم وممارسة في كل من المدرسة والمنزل والحي ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، بأدوار تحفيزية من هيئة كبار العلماء والمؤسسات الإعلامية والتعليمية وقطاعات الإنتاج السينمائي، وغيرها.

وأبلغ «مكة» نائب الأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الدكتور فهد السلطان، بأن المركز سيعمل على تعميم تلك المبادرات على المؤسسات المعنية بتطبيقها، وذلك في إطار الوصول إلى رؤية وطنية لتحقيق التعايش بين المكونات المجتمعية.

ولم يخف السلطان احتمالية أن تكون المبادرات التي أعلن عنها أمس بحاجة إلى المزيد من التحليل والإضافة والاستشارة، وصولا إلى مرحلة النضج الكامل المفضي إلى تطبيقها وتحقيق كامل الاستفادة منها.

1 تواصل
مشروع تكاملي متنوع لتعزيز دور هيئة كبار العلماء في تحقيق التعايش المجتمعي.

2 دليل التعايش
وثيقة علمية متنوعة ومحكمة وفق الضوابط الشرعية مشتقة من مصادر العلوم الشرعية الصحيحة، وتهدف إلى بناء الشخصية السوية الوسطية، وذلك للوصول إلى فئات المجتمع كافة.

3 نعيش سوا
مبادرة ميدانية تهتم بالانتقال من البعد النظري والمعرفي لمفهوم التعايش المجتمعي إلى السلوك والممارسة بقالب ترفيهي لاستثمار فكرة الميادين العامة والأماكن الحيوية والطرق الثقافية.

4 كرسي الملك عبدالعزيز للتعايش
إنشاء كرسي بحثي يعنى بدراسات وأبحاث التعايش وطرق تعزيزه في المجتمع التعليمي.

5 «لتعارفوا»
مبادرة لوضع استراتيجية فعالة لجعل البيئة التعليمية الجامعية معززة للتعايش المجتمعي.

6 أنا سعودي
مبادرة إعلامية مجتمعية في مواقع التواصل الاجتماعي تعنى بتعزيز التعايش بين أبناء الوطن في المجالات الاجتماعية والرياضية، وذلك بكشف السلبيات التي أدت إلى التنافر المجتمعي بكل مهنية واحترافية في العمل.

7 كلنا واحد
مبادرة لتضمين مفاهيم وتطبيقات التعايش المجتمعي في مناهج التعليم.

8 سفراء التعايش
لاستثمار المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي لتعزيز التعايش المجتمعي من خلال تبنيهم كسفراء يقتدى بهم أبناء المجتمع.

9 سينما عليم
مبادرة لتأسيس مجموعة تطوعية من المتطوعات لإعداد أفلام سينمائية هدفها تعزيز التعايش من خلال استثمار ما في التاريخ من موارد ونشره في المجتمع بكل مناشطه.

10 ناهضون
مبادرة تهدف إلى تكوين فريق تطوعي يعنى بمؤسسات العمل التطوعي من خلال وضع إجراءات ولوائح تساعد أصحاب الأعمال في الاستفادة من قاعدة البيانات التي يمتلكها الفريق لسد احتياجات الجهات من المتطوعين ونشر ثقافة التطوع بين طلاب المدارس والجامعات.

11 الإعلام المعاصر والتعايش المجتمعي
مبادرة تهدف إلى إطلاق حملة توعوية شاملة عبر القنوات الإعلامية الرسمية «مرئية، مسموعة، صحف، إعلام جديد»، لنشر قيم التعايش المجتمعي وإبراز آثاره الإيجابية على اللحمة الوطنية.

12 حارتنا
مبادرة إعلامية لصنع وعي لدى الأطفال من خلال صناعة أفلام الكارتون بطرق حوارية وإبداعية، عن طريق فريق متخصص ومحترف.

وكالات-