علاقات » خليجي

الكويت تبلغ طهران برؤية دول الخليج للحوار مع إيران

في 2016/12/16

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، أن بلاده نقلت رسالة دول مجلس التعاون الخليجي إلى إيران، والتي كلفت الكويت بإيصالها باسم دول المجلس خلال القمة الخليجية التي عقدت مؤخرا في مملكة البحرين.

وقال «الجارالله»، اليوم الجمعة، إن «الكويت قامت بالفعل بالاتصال مع إيران لنقل وجهة النظر الخليجية فيما يتعلق بالحوار معها»، بحسب صحيفة «الأنباء» الكويتية.

وأضاف، أنه «حتى الآن لم يتم تحديد موعد لأي لقاءات مباشرة ولكن الاتصالات مستمرة مع الجانب الإيراني».

وتمر العلاقات الخليجية الإيرانية بأزمة كبيرة في أعقاب التوتر المتصاعد في اليمن وسوريا.

وتتهم دول الخليج ، طهران، بالعمل على تمديد نفوذها الشيعي في المنطقة، ودعم «الحوثيين» في اليمن بالسلاح، والمشاركة في الحرب الروسية ضد الشعب السوري.

ووصف «الجارالله» زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» الأخيرة إلى الكويت، بـ«التاريخية والناجحة»، مؤكدا أن الزيارة اعتبرت فرصة لبحث قيادتي البلدين العلاقات المتميزة وسبل تطويرها بالإضافة إلى بحث الأوضاع في منطقة الخليج والمنطقة العربية والعالم بشكل عام.

ودعا نائب وزير الخارجية الكويتي، إلى ضرورة وجود موقف عربي وإسلامي تجاه ما يحدث في حلب، والوصول إلى نتائج تسهم في وضع حد لمعاناة الشعب السوري الشقيق.

وكانت دول الكويت والإمارات والمملكة العربية السعودية وقطر وتركيا قد دعت لعقد جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث الوضع في سوريا.

وكالات-