ثقافة » شؤون جامعية

الفصل والإيقاف والإنذار لـ 34 طالبة في شجار «شلّة كاكا»

في 2017/01/05

أصدر مدير جامعة الطائف الدكتور حسان زمان قرارا بفصل وإيقاف وإنذار 34 طالبة شاركن في مشاجرة جماعية بين الطالبات، قادتها طالبة تلقب بـ«كاكا».

ووضع القرار تسعا من الطالبات في القائمة السوداء بعد فصلهن ومنع قبولهن في أية جامعة سعودية. وحصلت «عكاظ» على البيان الإلحاقي الذي احتوى على القرارات.

وأوضح المتحدث باسم الجامعة صالح الثبيتي أنه بشأن المشاجرة التي وقعت بمقر الطالبات، وكثرة ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام من أخبار مغلوطة غير دقيقة، احتوت على عبارات ومسميات وأحكام وقرارات استباقية غير صحيحة، تسيء إلى الجامعة وسمعة منسوبيها وطلابها وطالباتها، فإن الجامعة كانت تأمل من تلك الوسائل تحري الدقة في ما تم نشره والحصول على المعلومة الصحيحة من مصدرها الرسمي، خصوصا أن إجراءات التحقيق تحتاج إلى مدة زمنية كافية لتكون دقيقة وعادلة.

وأكد المتحدث أن الجامعة حرصت على الشفافية ورفعت لجنة التأديب تقريرها إلى مدير الجامعة، وشملت القرارات فصل تسع طالبات نهائيا من الجامعة مع منعهن من الالتحاق بأية جامعة سعودية مستقبلا، والإيقاف التأديبي لسبع طالبات لمدة فصلين دراسيين، مع عدم أحقيتهن في العودة لمقاعد الدراسة حتى اكتمال مدة الإيقاف.

وشملت القرارات الإيقاف التأديبي لـ10 طالبات لمدة فصل دراسي واحد، مع عدم أحقيتهن في العودة لمقاعد الدراسة لحين اكتمال مدة الإيقاف، وإنذار ثماني طالبات بالفصل النهائي، في حال بدرت منهن مظاهر تتنافى مع اللوائح والأنظمة الجامعية. وأكدت الجامعة في بيانها أمس أنها ستتعامل بشكل حازم مع كل المظاهر المنافية لتعاليم ديننا الحنيف، والممارسات الخارجة عن أدبيات الحرم الجامعي، التي تخالف اللوائح والأنظمة الجامعية، إذ ستواصل اللجنة المشكلة للتأديب الاستثنائي أعمالها للنظر في أية مخالفات أخرى للأنظمة واللوائح، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة بشأنها.

يذكر أن مشاجرة دامية وقعت قبل ثلاثة أسابيع في الجامعة تعرض خلالها عدد من الطالبات للضرب وتمزيق الشعر والتعنيف من «شلّة كاكا»، استنفرت معها الجهات الأمنية والإسعافية حينها، فيما فتحت هيئة التحقيق ملف التحقيق واستدعت أطراف المشاجرة، وأحيل ملف القضية إلى القضاء للفصل فيه شرعا.

وكالات-