علاقات » عربي

الكويت: لم نجتزئ أي شبر من الأراضي العراقية

في 2017/01/30

نفى نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجارالله، اتهامات وجهت لبلاده أنها اجتزأت أرضاً عراقية من "خور عبد الله" الحدودي بين البلدين.

جاء ذلك خلال تصريح صحفي، على هامش احتفال السفارة الأسترالية بعيدها الوطني، مساء الأحد، رداً على اتهامات وجهت إلى الكويت بأنها اجتزأت أرضاً عراقية في "خور عبد الله".

وقال الجارالله إن بلاده "لم تتجاوز على أي شبر من الأراضي العراقية، كما أنها لا تقبل بأن يتم تجاوز شبر من أراضيها"، وفقاً لما نقلت الأناضول.

وأضاف: "من المؤسف فعلاً أن نسمع مثل هذه الأحاديث من قبل مصادر في العراق".

وأوضح أن "الأمور ليس فيها جديد على الإطلاق، ونحن اُتهمنا بأن الكويت اجتزأت من أراضي العراق وأنها استولت على خور عبد الله".

ووقعت الكويت والعراق "اتفاقية خور عبد الله" عام 2012، ونصّت على أن الغرض منها "التعاون في تنظيم الملاحة البحرية، والمحافظة على البيئة البحرية في الممر الملاحي في خور عبد الله، بما يحقق مصلحة كلا الطرفين".

ويقع خور عبد الله في شمال الخليج العربي ما بين جزيرتي "بوبيان" و"وربة" الكويتيتين وشبه جزيرة "الفاو" العراقية، ويمتد إلى داخل الأراضي العراقية مشكلاً خور "الزبير" الذي يقع به ميناء "أم قصر" العراقي.

ووضعت الحكومة العراقية عام 2010 حجر الأساس لبناء ميناء "الفاو" الكبير على الجانب العراقي من الخور، في حين بدأت الحكومة الكويتية ببناء ميناء "مبارك الكبير" على الجانب الكويتي في الضفة الغربية للخور.

وخلال الأسبوع الماضي، قررت الحكومة العراقية استكمال التزاماتها في تطبيق اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله مع الكويت؛ ما أثار عاصفة من ردود الفعل السياسية من قبل نواب ووزراء عراقيين حاليين وسابقين، فسّروا القرار بأنه تنازل من بغداد عن "خور عبد الله" ومنحه للكويت.

وكالات-