علاقات » عربي

قطر تدين استهداف الفرقاطة السعودية باليمن

في 2017/02/01

أعربت قطر عن "إدانتها واستنكارها الشديدين" الهجوم الذي استهدف فرقاطة سعودية في أثناء قيامها بدورية مراقبة غربي ميناء الحديدة بالبحر الأحمر، غربي اليمن، الاثنين، ما أسفر عن "استشهاد اثنين من أفراد طاقم السفينة وإصابة ثلاثة آخرين".

واعتبرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان لها الثلاثاء، أن "استمرار المليشيات الحوثية في الاستهداف الممنهج اعتداء سافر، من شأنه تقويض الجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي، والتأثير على الملاحة الدولية وعلى تدفق المساعدات الإنسانية والطبية للميناء وللمواطنين اليمنيين".

وأكدت الخارجية القطرية "تضامن دولة قطر مع المملكة العربية السعودية الشقيقة فيما تبذله من جهود وما تتخذه من إجراءات للحفاظ على الأمن والاستقرار".

وجددت دعم دولة قطر لكل الجهود والمساعي الإقليمية والدولية التي تُبذل من أجل تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216، الذي صدر في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، والذي يطالب جميع الدول باتخاذ تدابير لمنع القيام، بشكل مباشر أو غير مباشر، بتوريد أو بيع أو نقل أسلحة لصالح مليشيا الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع صالح.

وأعلنت قوات التحالف العربي الذي تقوده الرياض، مساء الاثنين، تعرض فرقاطة سعودية في أثناء قيامها بدورية مراقبة غربي ميناء الحديدة بالبحر الأحمر، لهجوم إرهابي من قِبل 3 زوارق انتحارية تابعة لمليشيا الحوثيين.

وأفادت بأنه نتج عن ذلك الهجوم استشهاد اثنين من أفراد طاقم السفينة، وإصابة 3 آخرين، حالتهم مستقرة.

ويعد هذا أول هجوم بحري باستخدام زوارق انتحارية منذ بدء عملية عاصفة الحزم في اليمن 26 مارس/آذار 2015.

وسبق تنفيذ 4 هجمات بحرية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ 3 منها استهدفت البحرية الأمريكية، وأحدها استهدف سفينة إماراتية.

وكالات-