علاقات » تركي

ملك البحرين يقلد «أردوغان» وسام الدرجة الممتازة لجهوده بخدمة الأمة الإسلامية

في 2017/02/13

وصل الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إلى العاصمة البحرينية المنامة، في مستهل جولة خليجية تشمل 3 دول.

وكان في استقبال الرئيس التركي لدى وصوله إلى مطار الصخير العسكري، «ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس وزرائه خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ووزير الخارجية البحريني خالد بن حمد آل خليفة، وسفير تركيا لدى المنامة خاتون دميرير، وعدد من مسؤولي السفارة التركية».

وقلّد العاهل البحريني الرئيس التركي، وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة. 

وبحسب الأناضول فقد جاء تقليد «أردوغان» الوسام تقديرا لجهوده بخدمة الأمة الإسلامية، بينما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية أن الوسام تقديرا لدوره في تعزيز العلاقات البحرينية التركية.

وصرح «أردوغان» بأنه فخور جدا بالوسام الذي قلده إياه ملك البحرين، واعتبره رمزا لتقوية العلاقات بين الدولتين.

وكان «أردوغان» أكد، في كلمة له في مطار إسطنبول قبل توجهه إلى البحرين، أن بلاده أسست علاقات صادقة ووثيقة مع المملكة، خلال العامين الأخيرين على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية والتجارية وغيرها.

وقال: «ننظر إلى علاقاتنا مع السعودية الشقيقة والصديقة من زاوية استراتيجية، ونولي أهمية بالغة لأمنها واستقرارها، وسنعمل على تقييم قرارات اجتماع مجلس التنسيق خلال لقائنا مع الملك سلمان».

وأضاف: «زيارة أخي الملك سلمان إلى تركيا في أبريل/نيسان الماضي، كانت بمثابة منعطف مهم في العلاقات الثنائية في كافة النواحي، كما أن مجلس التنسيق التركي السعودي الذي تم تأسيسه، أكسب علاقات البلدين بعداً جديدا».

ويرافق «أردوغان» في زيارته إلى البحرين، عقيلته أمينة أردوغان، ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، والطاقة والموارد الطبيعية برأت ألبيراق، والاقتصاد نهاد زيبكجي، والدفاع فكري إشيق.

ومن المقرر أن يغادر «أردوغان» البحرين، غدا الإثنين، متوجها إلى السعودية، ثاني محطات جولته الخليجية؛ حيث يلتقي «الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن نايف، وولي ولي عهده الأمير محمد بن سلمان».

ويختتم الجولة بزيارة إلى قطر، التي يصل إليها الثلاثاء، ويبقى بها حتى الأربعاء؛ حيث يلتقي أمير البلاد الشيخ «تميم بن حمد».

وخلال الجولة، يبحث الرئيس التركي مع أمراء وملوك تلك الدول سبل تعزيز العلاقات الثنائية التي تشهد تناميا في الفترة الأخيرة، فضلا عن المسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

4 اتفاقيات

وكان السفير البحريني لدى تركيا «إبراهيم يوسف العبدالله»، قد صرح قبل الزيارة أنها ستشهد توقيع 4 اتفاقيات أهمها التعاون في مجال الصناعات الدفاعية.

وقال «العبدالله»، إن البلدين سيوقعان سلسلة اتفاقيات بمجالات التعليم، معربا عن اعتقاده بأن زيارة «أردوغان» ستنعكس بشكل إيجابي لعلاقات البلدين الثنائية، وسوف تكون بمثابة دافع لعلاقاتهما.

وأوضح «العبدالله» الذي يعتبر أول سفير لبلاده في تركيا، أن البحرين كانت تنتظر زيارة «أردوغان» منذ فترة طويلة، وأن المملكة قيادة وشعبا ترحب بزيارته، مشيدا في الوقت نفسه بعمق العلاقات التركية البحرينية.

وأكد أن هدف البحرين منذ افتتاح سفارتها في أنقرة عام 2008، تعزيز علاقات البلدين التجارية، ورفعها إلى مستوى التعاون الاستراتيجي، معربا عن رغبته في مواصلة تطوير علاقات بلاده مع تركيا، ومنوها إلى ارتفاع حجم التجارة بين أنقرة والمنامة خلال السنوات الأخيرة.

وأوضح «العبدالله» أن رجال أعمال أتراك يستثمرون في قطاع الأغذية والمشروبات في المملكة، لافتا إلى تلقي عدد كبير من مواطني بلاده العلاج في تركيا، وتفضيلهم ذلك على بريطانيا.

وكالات-