سياسة وأمن » تصريحات

القبيسي تشدّد على ضرورة مواجهة الإرهاب

في 2017/02/15

أكدت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجـــلس الوطني الاتحادي، ضرورة مواجهة الإرهاب والتطرّف عبر استراتيجيات واضحة ومحــــددة، مشــيرة إلى تبنّي دولـــة الإمارات نهج التسامح واســــتشراف المستقبل لإسعاد شعبها.

وبحثت معالي القبيسي مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، سبل تعزيز علاقات التعاون بين الجامعة والمجلس، وحرصهما على تعزيز الدور المهم والفاعل للمؤسسات البرلمانية في دعم مسيرة العمل العربي المشترك، فضلاً عن تفعيل التعاون العربي في مختلف المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والاستثمارية، في ظل ما تشهده المنطقة والعالم من تداعيات وتطورات.

جاء ذلك خلال مشاركة معاليها والوفد المرافق في الاجتماع الثاني لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية الذي عقد في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة. وحضر اللقاء سفير الدولة لدى جمــــهورية مصر ومنــدوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية جمــــعة مبـارك الجنيبي.

وتطرّق اللقاء إلى الأوضاع في عدد من الدول العربية التي تشهد العديد من الأحداث والأزمات، وعمليات التهجير وقضايا اللاجئين ومدى معاناتهم. ورحب أبو الغيط بمعالي د. أمل القبيسي وهنأها لانتخابها لرئاسة المجلس الوطني الاتحادي، باعتبارها أول امرأة تترأس مؤسسة برلمانية على مستوى الوطن العربي.وأكدت معالي القبيسي وأبوالغيط خلال اللقاء أهمية العمل البرلماني المشترك لتوحيد الجهود.

والعمل على وضع استراتيجية برلمانية تتبناها الدول العربية لتشكيل مواقف مشتركة للتعامل مع مختلف الملفات والقضايا التي بحاجة إلى تنسيق ودعم على المستوى العربي والدولي، إضافة إلى العمل على مساعدة حكومات الدول العربية لدحر الإرهاب والتطرف، والوقوف أمام الأجندات التي تسعى إلى العبث بالأمن القومي العربي ووقف التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وأعربت معاليها عن الاعتزاز والتقدير لدور ومواقف مصر تجاه قضايا الأمة العربية ومواجهتها للإرهاب والتطرف، مؤكدة ضرورة مواجهة الإرهاب والتطرف في الدول العربية من خلال استراتيجيات واضحة ومحددة، كما أكدت قدرة الجامعة العربية على مواجهة التحديات والمتغيرات، مشيرة إلى أنه ورغم وجود التحديات والمتغيرات هنالك في المقابل فرص واعدة وبالتالي جعل أو تحويل الإمكانات إلى فرص.

وشددت على أهمية وضرورة عملية استشراف المستقبل، مشيرة إلى أن دولة الإمارات تتبنى نهج التسامح واستشراف المستقبل بهدف إسعاد شعبها، إلا أن هذه السعادة تتعاظم وتزداد عندما تتقدم مسيرة وطننا العربي ككل في مجال التنمية.

واستعرضت معاليها ما توليه دولة الإمارات في عملية التخطيط وبناء الاستراتيجيات للمستقبل، مشيرة إلى الأوضاع الإنسانية والمأساوية التي يعانيها اللاجئون ومعاناتهم فضلاً عن التهجير، محذرة من أن إهمال قضيتهم سيعرضهم لأن تلتقطهم الأفكار والأيدي الإرهابية فالإرهاب لا يولد إلا إرهاباً مما يستدعى احتضان أبناء هؤلاء اللاجئين وإعطائهم الأمل بالغد.

قيادة وتمكين

من جهته أشاد أبو الغيط بالدور الريادي والقيادي للمرأة الإماراتية في ظل اهتمام ودعم القيادة لتمكين المرأة في شتى المجالات القيادية، ما أسهم في حصول المرأة الإماراتية في مجال القيادة والتمكين على المرتبة الأولى عربياً.

كما أشاد بتجربة دولة الإمارات في استشراف المستقبل والتخطيط له، منوهاً بأن تلك المشاكل وسوء التخطيط والتسرع في النتائج، وعدم إتاحة الفرصة لاستكمال الخطط الاستراتيجية تعد من أحد المصاعب التي تواجه التخطيط الاستراتيجي في الوطن العربي.

خريطة طريق

وأشارت إلى أن هذه القمة الاستثنائية حضرها نحو 35 رئيسة برلمان وفي ختامها تم إطلاق «إعلان أبوظبي» الذي 2يعد خريطة طريق لمواجهة التحديات والمتغيرات. وقدمت معالي رئيسة المجلس الوطني إلى أمين عام الجامعة العربية نسخة من «إعلان أبوظبي»، كما قدمت له دعوة لزيارة دولة الإمارات والمجلس الوطني الاتحادي فيما وعد معاليه بتلبية الدعوة.

تعاون

أطلعت معــــالي الدكــــتورة أمل القبيسي، أحمد أبوالغيط على تعاون المجلس الوطــــني الاتحادي مع البرلمان الدولي في تنظـــيم القمة العالمية لرئيسات البرلمانات، حيث حرص المجلس على أن تكون ضمن مسمى وترتيبات قمة، وعدم اقتصار هذه المناسبة على مواضيع وقضايا المرأة وتوسيع نطاق وشرائح المشاركين، لتــعبر عن المضمون الذي رسم لها بعنوان «متحدون لصياغة المستقبل».

استراتيجية

أشارت معالي أمــــل القبيــــسي إلى إطلاق المجلس الوطني الاتحادي لاستراتيجيته التي تعد من المبادرات القليلة في الوطن العربي، مؤكدة أهمية المشاركة المجتمعية في الوطن العربي، ووضع خطط واستراتيجيات حول المشاركة السياسية, ولفتت القبيسي إلى أن هناك رؤية وطنية وجهوداً عملية الاستثمار في الشباب وخاصة في مجال التعليم.

إشادة

أكّد الأميــــن العام للــجامعة العربية أحمد أبوالغيــــط على أهمـــية الدور الذي يقوم به المـــجلس الوطني الاتحادي من خلال تفعيل الدبلوماسية البرلمانية، لاسيما خلال المشاركة في المحافل الدولية ونقل القـــــضايا التي تخص الأمة العربية والــــدفاع عــنها، مشــيداً بما تضمنه إعلان أبوظبي الصادر في ختام القمة العالمــــية لرئيــسات البرلمانات من قضايا تخص شعوب ودول العالم أجمع.

وكالات-