صحة » احصاءات

50 % من مراجعي العيادات النفسية بالمملكة يعانون الاكتئاب

في 2017/04/10

كشف استشاري الطب النفسي للأطفال والبالغين الدكتور علي زائري لـ«الوطن» أن 50% من مراجعي العيادات النفسية في المملكة مصابون بـ «الاكتئاب»، وذكر أن نسبة إصابة الشريحة الشبابية (ذكورا وإناثا) من 15 عاما وحتى 40 عاما، مرتفعة جدا مقارنة بكبار السن.

وأضاف أن الشرائح الاجتماعية الفقيرة هي الأكثر إصابة بالاكتئاب مقارنة بالأثرياء، مبينا أنه لا تتوفر إحصائية حديثة من وزارة الصحة عن المرض سوى الصادرة عن الإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية في 2015، تفيد فيها بوجود 54 ألف مريض، مصابين بالاضطرابات العصبية والأمراض المرتبطة بـ«الاكتئاب».

استفحال المرض

استشاري الأمراض النفسية الدكتور سالم العيسى، حذر من استفحال المرض، واعتبره أكبر مهدد لصحة السعوديين النفسية خلال الأعوام المقبلة، ويتقاطع ذلك مع ما أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية من أن «الاكتئاب» سيتقدم بعض الأمراض المزمنة في 2020، وسيحتل المرتبة الثانية من حيث العبء المادي والصحي على الدول.

وقال العيسى لـ«الوطن» إن النسب المعروضة في إحصائية وزارة الصحة، اقتصرت على المترددين فقط على مستشفيات وزارة الصحة، دون اعتبار المترددين على العيادات النفسية الخاصة.

فيما حددت منظمة الصحة العالمية في تقرير صادر حديثا خلال العام الجاري، أن 4.5 % من سكان المملكة يعانون الاكتئاب، إلا أن الاستشاري العيسى يؤكد على عمومية هذه النسبة، خصوصا إذا ما تعمقنا في خارطة الشرائح المصابة، وبخاصة بين الشباب الذين تتراوح نسبة إصابتهم ما بين 6 % إلى 10 %، مبينا أن الأرقام قابلة للزيادة، خصوصا في ظل استمرار ضغوط الحياة الاجتماعية والمهنية على الأفراد من الجنسين، وغياب مهارات التعامل مع تلك الضغوط.

الوطن السعودية-