علاقات » صيني

الاستثمارات السعودية في الصين تثير حفيظة إندونيسيا.. و«يويدودو» مندهش

في 2017/04/17

أثار حجم الاستثمارات السعودية في الصين وإندونيسا، حفيظة جاكرتا.

كشف ذلك، الرئيس الإندونيسي «جوكو يويدودو»، في تصريحات نقلتها عنه صحيفة «الجاكرتا بوست».

وقال الرئيس الإندونيسي خلال زيارته لمدينة سيريبون بمحافظة جاوة الغربية الأسبوع الجاري إن «استثمار السعودية في إندونيسيا كبير، إلا أنني مندهش من أن الملك سلمان بن عبد العزيز حين ذهب للصين وقع عقودا تجاوزت 870 تريليون روبيه (حوالي 65 مليار دولار)».

وأضاف: «حتى أنني حملت المظلة للملك، غير أننا حصلنا على مقدار أقل. لقد خاب أملي قليلا»، مشيرا إلى المعاملة الخاصة، التي تلقاها الملك «سلمان» خلال زيارته لإندونيسيا الشهر الماضي، بحسب «روسيا اليوم».

وفيما اعتبر وقتها معاملة خاصة حمل الرئيس الأندونيسي المظلة خلال استقباله الملك «سلمان» الذي ترافق مع هطول أمطار غزيرة.

وقام الرئيس «يويدودو» شخصيا بالترحيب بالملك عند وصوله إلى مطار هالمبير دانكوسوما شرقي جاكرتا، عدا عن موكب الشرطة وفرسان الجيش، وهي أمور نادرا ما ترى خلال زيارة أي ضيف آخر للبلاد.

ووعد الرئيس الإندونيسي بإجراء مكالمات هاتفية مع الملك «سلمان» وولي ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» لمناقشات أكبر بخصوص الاستثمار.

وقوبلت زيارة الملك إلى إندونيسيا، بتفاؤل كبير على مستوى البلاد، حيث اعتبرت زيارة تاريخية، وأن الملك «سلمان» كان أول ملك سعودي يزور أندونيسيا منذ 47 عاما.

وكان خادم الحرمين الشريفين، قضى خارج البلاد في جولة خارجية آسيوية، هي الأولى له منذ توليه قيادة المملكة، ضمت 5 دول، هي ماليزيا وإندونيسيا وبروناي والصين واليابان، على الترتيب.

واعتبر الخبراء، الزيارة بمثابة قفزة في مسيرة العلاقات السعودية الآسيوية، وأنها جاءت لتعزز من مكانة المملكة وريادتها للعالمين العربي والإسلامي، ومتانة علاقاتها الدولية ورسوخها.

وكالات-