صحة » احصاءات

4 توقعات بارتفاع مرضى السكري بالمملكة إلى 4 ملايين

في 2017/05/03

فيما بلغت نسبة الإصابة بمرض السكري في المجتمع السعودي أكثر من 25%. تجاوزت نسبة السعوديين المصابين بمرض السكري ممن تزيد أعمارهم عن 50 عاما الـ50%.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح مؤتمر الشرق الأوسط العلمي الثالث للسكري، والذي افتتحه نيابة عن محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، وكيل جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور يوسف التركي، بحضور عميد كلية الطب الدكتور محمود الأحول، ورئيس وحدة علاج السكري رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للسكري، ورئيس المؤتمر الدكتور عبدالرحمن الشيخ، ووكيل كلية الطب مدير المستشفى الجامعي الدكتور عمرو الحبشي، ورئيس خدمة المجتمع بكلية الطب والمستشفى الجامعي الدكتور بكر الحسيني، مساء أول من أمس بفندق حياة بارك جدة - قاعة لازوردي، والتي تستمر فعاليته حتى الغد.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للسكري، ورئيس مؤتمر الشرق الأوسط الثالث للسكري الدكتور عبدالرحمن الشيخ، خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، إن «مرض السكري من أكثر الأمراض انتشارا في المملكة، حيث أكدت آخر الإحصاءات أنه تجاوز 25%، وتزيد هذه النسبة إلى أكثر من 50% فيمن تزيد أعمارهم عن 50 عاما».

وأوضح عميد كلية الطب الدكتور محمود الأحول، أن «السكري هو الداء الذي لا يخلو منزل بالمملكة إلاّ وبه مصاب أو مصابة، ووفقا لآخر الإحصاءات التي نشرتها وزارة الصحة من المتوقع أن يتجاوز عدد المصابين 4 ملايين في 2030»، مشيرا إلى أن رؤية المملكة 2030 تؤكد أن داء السكري من الأمراض الذي سيتم التركيز على محاربتها والوقاية منها ومن مضاعفاته.

وأبان رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، أن «الهدف من المؤتمر تسليط الضوء على هذا المرض الذي ينخر بالمجتمع، ومناقشة أحدث ما توصل له العلم والطب الحديث من حلول وأجهزة، بالإضافة إلى برنامج المحاضرات العلمية التي بدأت صباح أمس، وتستمر حتى يوم غد الخميس».

وكالات-