صحة » احصاءات

%40 من مراهقي المملكة يعانون ارتفاع ضغط الدم

في 2017/05/11

توصلت دراسة إلى أن أكثر من 40% من المراهقين السعوديين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو انتشار ماقبل فرط ضغط الدم، كاشفة عن عدد من الخصائص الإكلينيكية المرتبطة بذلك وهي كبر السن، وجنس الإناث، وارتفاع مؤشر كتلة الجسم، ومحيط الخصر العالي.

مؤشر كتلة الجسم

ذكر تقرير نشره موقع medpagetoday أن «الأستاذ المشارك في طب الباطنة، وعميد الدراسات العليا بجامعة الطائف الدكتور خالد السواط أعد دراسة مستعرضة وشاملة ووصفية، بالتعاون مع زملائه، على 424 طالبا وطالبة في المملكة، متوسط أعمارهم 15.4 عاما، بغرض معرفة معدل انتشار ارتفاع ضغط الدم، والفئات الأكثر إصابة به».

وأوضحت الدراسة ـ التي عرضت في الاجتماع السنوي للرابطة الأميركية لعلماء الغدد الصماء الإكلينيكية ـ أن «حالة ضغط الدم المرتفع كانت مرتبطة بمؤشر كتلة الجسم العالية، مقارنةً بأولئك الذين يحظون بضغط دم طبيعي، ولكن لم يكن هناك فرق كبير من ناحية نمط الحياة والعادات الغذائية بين المراهقين ذوي ضغط الدم المرتفع والمراهقين ذوي ضغط الدم الطبيعي».

دور السمنة

قال السواط في العرض الشفهي للدراسة إن «دراسة سابقة أجريت على حوالي 7 آلاف طفل أميركي في سن المدرسة كشفت أن 9.4% منهم كانوا يعتبرون مصابين بضغط الدم المرتفع، و9.5% مصابين بما قبل فرط ضغط الدم، وفي دراسة أخرى تم إجراؤها في جدة تم اكتشاف كذلك الصلة بين الإصابة بالسمنة وضغط الدم المرتفع في 401 طفل يبلغ متوسط أعمارهم 13.8 عاما».

معدل ضغط الدم

أبان التقرير أن «حوالي ثلاثة أرباع المشاركين في الدراسة كانوا من الأولاد ذوي مؤشر كتلة جسم يبلغ 22.3، ومتوسط محيط خصر يبلغ 82.1 سم حوالي (32 إنشا)، حيث تم حساب الطول والوزن، وأخذ المتغيرات الأخرى من الطلاب، فيما لم يتم جمع أي بيانات بخصوص التاريخ الأسري لضغط الدم المرتفع».

واكتشف الباحثون أن «معدل انتشار ما قبل فرط ضغط الدم (ضغط الدم 90 - 94.9) بين المشاركين في الدراسة يبلغ 14.2%، في حين أن 26.4% منهم كانوا يعتبرون مُصابين بضغط الدم المرتفع».

خصائص إكلينيكية

لفتت الدراسة إلى أن هناك عددا من الخصائص الإكلينيكية تم اكتشاف ارتباطها بشكل كبير مع ضغط الدم غير الطبيعي عند العينة، وهي كونهم أكبر سنا، ومن جنس الإناث، وارتفاع مؤشر كتلة الجسم، ومحيط خصر عالٍ، وهو يكشف دور هذه الخصائص في تحفيز المرض.

نمط الحياة

قيمت الدراسة العادات في نمط الحياة عند المشاركين كعادات التدخين، والاستهلاك اليومي للمشروبات السكرية، والحليب، ورقائق البطاطس، والفواكه، والاستهلاك الأسبوعي للمأكولات السريعة، والمعدل الأسبوعي للمشي من و إلى المدرسة، ونمط الحياة الكسول.

 علامة لمشاكل صحية

قال الأستاذ المشارك في طب الباطنة، وعميد الدراسات العليا بجامعة الطائف الدكتور خالد السواط لـ«الوطن»، إن «الدراسة قدمت بدعم من جامعة الطائف في المؤتمر السنوي للجمعية العمومية للغدد الصماء في الولايات المتحدة الأميركية التي عقدت في أوستن تكساس في اجتماعها الـ27، وشملت عينة الدراسة طلبة وطالبات المدارس المتوسطة والثانوية بمدينة الطائف، وذلك باختيار فصل عشوائي من 14 مدرسة حكومية وأهلية». وعن سبب اختياره مرض ضغط الدم، وفئة المراهقين تحديدا، أضاف أن «ضغط الدم علامة مبكرة لمشاكل صحية كثيرة، وبحكم عملي كاستشاري غدد، فإن غالبية مراجعي العيادة من المراهقين، ومشكلة ضغط الدم تبدأ في هذه المرحلة العمرية».

انتشار ما قبل فرط ضغط الدم

خصائص ترتبط بضغط الدم غير الطبيعي

1   ـ كبر السن

2  ـ جنس الإناث

3   ـ ارتفاع مؤشر كتلة الجسم

4  ـ محيط خصر عالٍ

وكالات-