ملفات » قمة العزم

وزير الخارجية اللبناني: فوجئنا بإصدار إعلان الرياض ومضمونه

في 2017/05/22

أعلن وزير الخارجية اللبناني «جبران باسيل» أن بلاده فوجئت بمضمون إعلان الرياض، الذي تم إصداره، أمس الأحد، عقب اختتام أعمال القمة العربية الإسلامية الأمريكية في العاصمة الرياض.

وقال «باسيل» في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «لم نكن على علم بإعلان الرياض، لا بل كنا على علم أن لا بيان سيصدر بعد القمة، وقد تفاجأنا بصدوره وبمضمونه ونحن في طائرة العودة».

وأضاف وزير الخارجية اللبناني: «أما وقد وصلنا إلى لبنان فنقول إننا نتمسك بخطاب القسم والبيان الوزاري وبسياسة ابتعاد لبنان عن مشاكل الخارج وإبعادها عنه ضنا بلبنان وشعبه ووحدته».

يذكر أن العاصمة السعودية استضافت، في وقت سابق من أمس الأحد، القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي جرت بمشاركة قادة وممثلين لـ55 دولة من جميع أنحاء العالم، على رأسهم العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» والرئيس الأمريكي «دونالد ترامب».

ورحب البيان الختامي للقمة بتوفير 34 ألف جندي كقوة احتياط لدعم العمليات ضد الإرهاب في العراق وسوريا، مشددا على أهمية بناء شراكة وثيقة بين الدول لمواجهة الإرهاب.

وأشارت هذه الوثيقة إلى تأكيد القادة المشاركين في القمة على التزام دولهم الراسخ بمحاربة الإرهاب بكل أشكاله.

كما تضمن إعلان الرياض اتفاق الدول المشاركة في القمة على التصدي للجذور الفكرية للإرهاب وتجفيف مصادر تمويله، والإشادة بتبادل المعلومات بشأن المقاتلين الأجانب وتحركات التنظيمات الإرهابية.

وأدان البيان مواقف النظام الإيراني العدائية واستمرار تدخلاتها في شؤون الدول الداخلية، مع الالتزام بالتصدي لذلك، رافضا ممارسات النظام الإيراني وتواصل دعمه للإرهاب والتطرف.

وكالات-