ملفات » قمة العزم

«الشيخ ترامب» و«زمن الانحطاط».. كيف تفاعل المغردون السعوديون مع زيارة الرئيس الأمريكي؟

في 2017/05/22

في تناقض صارخ مع التصريحات المتفائلة للمسؤولين السعوديين بشأن زيارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» للمملكة التي بدأت يوم أمس 20 مايو/أيار، كانت نظرة العديد من المستخدمين العرب على مواقع التواصل الاجتماعي للرحلة أكثر ارتيابا.

في وقت ما من يوم السبت، كان وسم «بنت ترامب» متصدرا جميع الوسوم على مستوى العالم. وقد اتجه معظم المغردين إلى السخرية وقاموا بإعادة نشر الصور والمنشورات التي تشير إلى التعليقات السلبية من قبل السيد «ترامب» عن الإسلام والمسلمين. وجاء رد فعل المغردين استباقا للخطاب الذي ألقاه «ترامب» في ختام فعاليات القمة العربية الأمريكية في الرياض.

وقام المغردون بتداول صورة ضوئية لتغريدة تم حذفها للداعية السعودي «سعد بن غنيم»، والتي وصف فيها «ترامب» بأنه خادم الله. وقال «غنيم» في تغريدته التي نشرها في وقت سابق من الشهر الحالي: «يا رب، ترامب واحد من عبيدك، وتتحكم أنت في مصيره، فجنده يا إلهي لخدمة مصالح المسلمين القمع وخلصنا من أعماله الشريرة وارزقه السير في الطريق الصحيح».

وكان «بن غنيم» قد صرح لصحيفة سبق السعودية أنه قام بنشر التغريدة بعد تعليقات إيجابية صدرت من قبل الرئيس الأمريكي «ترامب» تجاه بلاده بعد زيارة ناجحة من ولي ولي العهد إلى واشنطن.

ونشر المغردون صورة لـ«ترامب» لقيت رواجا واسعا. وتظهر الصورة وجه «ترامب» في صورة رجل دين سعودي ملتح. وفي التعليق على الصورة كتب أحد المغردين ساخرا: «ترامب رسول من الله وطاعته طاعة لله»، مؤكدا أنه ربما نسمع هذه الفتوى قريبا من أحد رجال الدين السعوديين.

كما تم تداول رسم كرتوني على نطاق واسع يظهر السيد «ترامب» والحكام السعوديين في مركز الصراع اليمني.

ويظهر الوسم العاهل السعودي ونجله يرافقهما الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» وهم يحبون ترحيبا حارا بـ«ترامب» أثناء خروجه من طائرته النفاثة. وعلى أحد جانبي السجادة الحمراء تظهر جثث القتلى المدنيين، وعلى الجانب الآخر يظهر رجل يحمل سيفا يستعد لقطع رأس امرأة.

وكتب أحد المغردين على الرسم ساخرا: «بعد أن قام ترامب بحظر دخول المسلمين من 7 دول إسلامية، (المهلكة) العربية السعودية ترد بتجميع 17 قائدا مسلما من أجل استقباله» مذيلة تغريدته بوسم «زمن الانحطاط».

وقام مغرد آخر بتغريد صورة أظهرت «ترامب» وهو يصيح بالعاهل السعودي ونجله قائلا: «لا تملكون غير المال ولا وجود لكم بدوننا فلماذا لا تدفعون لنا».

كما استغل مستخدمو تويتر زيارة «ترامب» لتسليط الضوء على قضية الطالب السعودي «خالد الدوسري» الذي يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة بتهمة محاولة استخدام متفجرات ضد أهداف أمريكية.

ونشر الحساب الرسمي لحملة دعم «خالد الدوسري» صورة للسيد «ترامب» والملك السعودي «سلمان» جنبا إلى جنب مرفقة بالعبارة التالية: «ابن لك يا وطن غيب في غياهب السجون، أما آن أن تنتصر له». وتم إعادة نشر التغريدة 820 مرة حتى لحظة كتاب هذا الخبر.

ولكن بالنسبة إلى بعض المستخدمين ومنهم «فيصل السويدي»، كانت الزيارة مصدر فخر. وغرد السويدي قائلا: «العالم بأسره عينه على الرياض يرقب أحداثه ويتطلع إلى نتائج اجتماع القمة الثنائية مستشرفين مستقبلا زاهرا».

بي بي سي- ترجمة وتحرير فتحي التريكي - الخليج الجديد-